رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التحريات: عقب سيجارة وراء حريق مخزن خردة بالوراق

حريق
حريق
كشفت التحريات الأولية في نشوب حريق بمحيط مخزن خردة مجاور لمحطة مترو أنفاق القومية "تحت الإنشاء" بمنطقة الوراق أن عقب سيجارة تسبب في اشتعال النيران، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة ووجود شحوم وزيوت في الخردة علاوة على الاخشاب، وسيطرت قوات الحماية المدنية بالجيزة على الحريق. 


إندلاع حريق قرب دائرى الوراق

تلقي اللواء هشام صادق مدير الحماية المدنية بالجيزة أخطار من غرفة النجدة يفيد باندلاع حريق قرب الطريق الدائرى بالوراق، وعلى الفور دفعت الحماية المدنية بالجيزة بـ4 سيارات إطفاء لمكان الحريق.

الحريق محدود

وتبين من التحريات ان الحريق محدود ونشب خارج مخزن خردة في كمية من الحديد والاخشاب وتم السيطرة عليها سريعا دون اصابات او خسائر بشرية. 

إنتداب المعمل الجنائي 

وطلبت نيابة الجيزة إنتداب المعمل الجنائى لبيان سبب الحريق ، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والإستماع لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث.
 
الحماية المدنية 


ولمنع نشوب الحرائق يجب إزالة أسبابها: كمنع التدخين فى الأماكن المحظورة، ووضع أوعية للرماد، واتخاذ الوسائل ضد الشرر الكهربائى واستخدام أجهزة قطع التيار الكهربائى والالتزام بالتعليمات الأمنية بالمكان.

إجراءات الوقاية من الحرائق: التفتيش والفحص الدورى على أماكن العمل: إذ يعتبر التفتيش بطريقة دورية على مواقع العمل حتى وإن كانت مصممة ضد الحرائق والوقاية منها من أهم الإجراءات الوقائيه ضد الحرائق ووضع نظام أمان بالمبنى وذلك كتركيب عدد من طفايات الحريق بأكثر من مكان بالمبنى ووضع إرشادات للسلامة الأمنية والالتزام بها للحد من خطر نشوب الحرائق و تركيب نظام الإنذار الأتوماتيكى (التلقائى) فى المبانى: تستخدم أنظمة الإنذار الأتوماتيكية فى الأماكن والقاعات التى تتزايد احتمالات حدوث الحرائق بها وما قد تنجم عنه من خسائر.

وتعمل أجهزة الإنذار الأتوماتيكية حال وقوع حريق على اختصار الفترة الزمنية الواقعة بين لحظة وقوع الحريق ولحظة اكتشافه، ما يفسح المجال أمام سرعة التدخل وفعالية عمليات المكافحة والسيطرة على الحريق وبالتالى تقليل حجم الخسائر الناجمة عنه.

وتشدد الإدارة العامة للحماية المدنية ان استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حرارى.

وتشير الإدارة إلى أن  هناك أخطاء متكررة للحرائق منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التى تؤدى للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبداله بالصابون
Advertisements
الجريدة الرسمية