Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الاختيار 2.. «سامية شنن» المرأة المتهمة في مذبحة كرداسة: «شربت المأمور مية نار»

حوادث thumb_261761_250_170_0_0_exact
سامية شنن بالزي الأبيض خلال محاكمتها

فاطمة طارق

تدور حلقة اليوم من مسلسل الاختيار ٢ حول أحداث «مذبحة كرداسة» التي تعود إلى أغسطس 2013 بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، حين قُتل 11 من ضباط وجنود قسم شرطة كرداسة فى مشهد مأساوي على يد بعض مؤيدي جماعة الإخوان الإرهابية، وتم التمثيل بجثث الضحايا، الأمر الذي دفع قوات الشرطة إلى شن حملة أمنية على المدينة لضبط المتهمين ونجحوا في ضبطهم جميعا. 


وترصد فيتو تفاصيل المتهمة سامية شنن المرأة الوحيدة بين متهمي مذبحة كرداسة: 


القبض عليها

وفي 19 سبتمبر 2013 ألقت قوات الشرطة القبض على «شنن» مع ولديها لينضموا للقضية التي حملت رقم 12749، ليتم بعدها ترحيل سامية شنن إلى سجن القناطر بعد الحكم عليها بالإعدام.


مثلت بجثث الضباط

وبحسب أقوالها بالنيابة فإن المتهمة قامت بالتمثيل بجثة العقيد عامر عبد المقصود نائب مأمور قسم كرداسة في أثناء مداهمة المركز.

وبثت النيابة العامة مقطع فيديو مصور للمتهمة تعترف فيه بضرب جثث قتلى قسم كرداسة بـ«الحذاء» لأنهم شاركوا في فض اعتصامي رابعة والنهضة، إلا إنها ادعت أمام المحكمة أن الفيديو تم تسجيله تحت تهديدات قوات الأمن.

كما زعمت أمام المحكمة أنها تعرضت للتعذيب والإهانة اللفظية والجسدية والتعليق في الحائط، مطالبة بعرضها على الطب الشرعي ليفصل في أمرها.

شربت ضابط مية نار 

قالت نجلاء سامي، أرملة الشهيد العميد عامر عبد المقصود، نائب مأمور قسم كرداسة، إن جماعة الإخوان الإرهابية عذبوا زوجها وقطعوا شرايين يديه، وضربوه بمواسير حديد.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، في وقت سابق، أن زوجها كان على قيد الحياة، وعندما طلب شرب مياه لأنه صائم، جاءت المتهمة بقتله وتدعى" سامية شنن" وأسقته ماء النار، وضربته بالحذاء حتى توفي، وألقوا بجثته في أرض زراعية.

من هي سامية شنن 

وتشير المعلومات المتوفرة أن "سامية" البالغة من العمر 54 عامًا "بائعة فاكهة"، كانت إحدى السيدات اللاتي شاركن في أكثر من مسيرة نظمها أنصار جماعة الإخوان، بالإضافة إلى اشتراكها في مذبحة كرداسة.


الإعدام والمؤبد 

في ٢٤ يوليو ٢٠١٧، أودعت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، أسباب بقضية مذبحة كرداسة، بمعاقبة 20 متهمًا بالإعدام، ومعاقبة 80 آخرين بالسجن المؤبد، ومعاقبة 34 متهما بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، والسجن 10 سنوات لمتهم حدث، مع تبرئة 21 متهما آخرين.

آر بي جي 

وأكدت المحكمة أن تحريات أجهزة الأمن (المباحث الجنائية والأمن الوطني) تضمنت أسماء المتهمين مرتكبي تلك الجرائم، ولدى القبض عليهم نفاذا للأمر الصادر بهذا الشأن من النيابة العامة، ضبطت بحوزتهم أسلحة نارية آلية (رشاشات متعددة) وخرطوش وذخائرها، وقاذف صاروخي (آر بي جي) ومسدسات وبنادق فيدرال.

هتافات تحريضية 

وأوضحت المحكمة أن المحرضين من المتهمين في القضية هتفوا في المتجمهرين بعبارات من نوعية: "الراجل ييجي (يأتي) ورايا على المركز واللي مش راجل يروح، واحنا ما نبقاش رجالة لو ما دخلناش المركز عشان نجيب حق إخواتنا اللي ماتوا في رابعة والنهضة".. و"يا أهالي ناهيا ده دين محمد.. ده الإسلام.. توجهوا إلى ميادين مصر كلها".. و"احنا مع الشريعة والشرعية.. ولو ضاعت الشرعية هنكون كفار".. و"الداخلية بلطجية وشوية حرامية.. الشرطة قتلت إخواتنا في رابعة والنهضة ولازم ننتقم لإخواتنا".


شهداء مذبحة كرداسة 

وقالت المحكمة بحيثياتها إن المتهمين ارتكبوا أيضا جرائم القتل والشروع فيه والتخريب بأفعال متعددة استقل كل منها عن الجناية الأخرى، بحيث تعددت أفعال الاعتداء وتعددت نتائجها الضارة وكوّن كل منها جريمة مستقلة بأركانها عن جريمة القتل المقترن بها.

وتوافرت بينهم رابطة زمنية ذلك، أنهم في ذات الزمان والمكان قتلوا عمدا المجني عليهم محمد عبد المنعم جبر، وعامر محمد عبد المقصود، وإيهاب أنور مرسي، محمد فاروق وهدان، وهشام جمال الدين محمود شتا، ومحمد سيد أحمد عبد الله، وأكرم عيد حفني، ومحمد محمد فهيم بدوي، وهشام إبراهيم بيومي، ومعتمد سلطان عباس محمد، وعماد سيد محمد، وتامر سعيد عبد الرحمن، ورضا عبد الوهاب محمد سعد من قوات الشرطة، وإبراهيم عطية علي زيتون ومصطفى أحمد شيخون اللذين تصادف مرورهما بمحل الواقعة

أبطال مسلسل الاختيار2

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري - هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements