رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استدعاء مالك مصنع موبيليا في الطالبية لسماع أقواله في الحريق وحصر الخسائر

حريق
حريق
تجري النيابة العامة بجنوب الجيزة تحقيقات موسعة في التهام حريق لمصنع أثاث بمنطقة الطالبية بعد اشتعال النيران به.


وقررت النيابة استدعاء مالك المصنع لسماع أقواله حول الواقعة لبيان مدى وجود شبهة جنائية من عدمه، بالاضافة الى حصر الخسائر، كما قررت استدعاء مالك مخزن سيراميك امتدت النيران إليه. 

انتداب خبراء الأدلة الجنائية 
انتدبت النيابة خبراء الأدلة الجنائية لفحص موقع الحريق ومعاينته وبيان سبب اشتعال النيران بعدما أشارت التحريات والمعاينات الأولية أن ماسا كهربائيا بتوصيلات كاميرات المراقبة وراء الحادث. 

معاينة النيابة لحريق مصنع موبيليات
وكشفت معاينة النيابة أن ماسًا كهربائيًا هو المسئول عن اندلاع النيران داخل مصنع موبيليات على مساحة 1000 متر بمنطقة الهرم.


وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث.

توصيلات كاميرات المراقبة السبب
ورجحت المعاينة أن توصيلات كاميرات المراقبة بطريقة عشوائية، هي السبب في اندلاع النيران، وأن النيران امتدت إلى مخزن سميك مجاور للمصنع، ونتج عن الحريق تفحم محتويات المصنع وجزء من المخزن.

بلاغ بالحريق في مصنع موبيليات
تلقت غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بلاغًا من إدارة شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة يتبعها ألسنة اللهب من داخل مصنع موبيليات بمنطقة الهرم.

ودفع اللواء هشام صادق مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بقوات الدفاع المدني مدعومين بـ12 سيارة إطفاء.

منع امتداد الحريق 
وفرضت قوات الدفاع المدني كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع تمدد النيران إلى باقي المجاورات.

ونجحت محاولات القوات في السيطرة على الحريق قبل وقوع إصابات.

وأجرت القوات عمليات التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران مرة أخرى، وأخطر مدير أمن الجيزة بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

إدارة الحماية المدنية
وقالت إدارة الحماية المدنية: إن الحرائق تتزايد لوجود مجموعة من الأخطاء التى يرتكبها قاطنو الشقق والعقارات السكنية، تؤدى إلى اندلاع الحرائق، منها عدم وجود فتحات تهوية سواء فى الشقق أو داخل المخازن التى تحتوى على مواد قابلة للاشتعال.

وتشدد الإدارة العامة للحماية المدنية على أن استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط، وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري.

وتشير الإدارة إلى أن هناك أخطاء متكررة للحرائق منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التى تؤدى للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبداله بالصابون.
Advertisements
الجريدة الرسمية