رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استدعاء شهود العيان في العثور على جثة شاب بعين شمس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمرت نيابة عين شمس باستدعاء شهود العيان حول واقعة العثور على جثة شاب مشنوقا داخل شقته للاستماع لأقوالهم.

وكشفت تحريات المباحث الجنائية أنه يحمل جنسية دولة السودان.



كانت نيابة عين شمس أمرت بتشريح جثة شاب عثر عليه مشنوقا داخل شقته فى منطقة عين شمس، والتصريح بالدفن عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية واستدعاء أهله لسماع أقوالهم حول الواقعة وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات.

وكشفت التحريات الأولية أن المتوفى مصاب بمرض نفسي، وقام بشنق نفسه. 

تلقي اللواء نبيل سليم، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، إخطارا من قسم شرطة عين شمس يفيد بتلقيه بلاغا من شخص، باكتشافه جثة شاب مشنوقا داخل شقته، وعلى الفور انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.

وبالفحص تبين العثور على جثة شاب مشنوقا داخل شقته، تم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

وكشفت التحريات الأولية أن الضحية مصاب بمرض نفسي، دفعه للانتحار.

وتجري مباحث قسم شرطة عين شمس تحريات مكثفة للتأكد من وجود شبهة جنائية من عدمه.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

وتعليقا على حوادث الانتحار من وجهة نظر الدين، قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر: إن المنتحر من وجهة نظر الشريعة الإسلامية عاصٍ لكن ليس بكافر ولم يخرج عن الملة، صحيح أنه ارتكب جريمة لأن الله تعالى قال "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما".

وقال أيضًا "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "الآدمي بنيان الرب، ملعون من هدم بنيان الرب"، فالمعتمد والمفتى به بالنسبة للجزاء الأخروي.

وأضاف: أمر المنتحر إلى الله عز وجل، فإن شاء عفا عنه وإن شاء عذبه، ومن الواجب تأثيم وتجريم وتحريم الانتحار وليس بتكفير المنتحر، ويجب على المجتمع التضافر من الناحية الدينية والاجتماعية والاقتصادية إلخ في معالجة الانتحار.

وتابع: لا يوجد شخص يقدم على الانتحار إلا في وجود داعٍ شديد كضعف الوازع الديني أو مشكلة عويصة لم يجد لها حلا.

واستكمل: "يجب على المجتمع أن يساهم في المساواة والعلاج ولا يكتفي بالتجريم فقط، وبالنسبة للشق الديني يجب على الإنسان أن يتحمل ويصبر، فيقول الله تعالى:

"لقد خلقنا الإنسان في كبد"، لذلك تعتبر قيمة الصبر قيمة سامية ومهمة بالنسبة للنفس البشرية، فمن الناحية الدينية مرفوض أن كل إنسان يشعر بالضيق النفسي أو صعوبة الضغوطات فيقدم على الانتحار".

Advertisements
الجريدة الرسمية