رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اختتام المؤتمر العربي الثالث والعشرين للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب

الأمين العام لمجلس
الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب
اختتم المؤتمر العربي الثالث والعشرون للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق الأمني العربي في مواجهة الإرهاب والحد من تداعياته في المنطقة العربية.


مكافحة الإرهاب 

وكان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عبر الدائرة التلفزيونية، وذلك بمشاركة المسؤولين عن مكافحة الإرهاب في وزارات الداخلية العربية، كما شارك في المؤتمر ممثلون عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول)، مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل (فرونتكس)، منظمة "اليوروبول"، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

تمويل الإرهاب 

وناقش المؤتمر عددا من المواضيع الهامة من بينها: تجارب الدول الأعضاء في مواجهة الأعمال الإرهابية، استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب، تجنيد الأطفال للقيام بالأعمال الإرهابية، ومرئيات الدول الأعضاء بشأن التحديات الحديثة التي تواجه مكافحة الإرهاب في المنطقة العربية.

جامعة الدول العربية 

دعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى الاستمرار في اتخاذ التدابير اللازمة التـي من شأنها الحد من تجنيد الأطفال من قبل الجماعات الإرهابية، ووافق على إنشاء فريق خبراء عرب معنى برصد وتبادل المعلومات حول التهديدات الإرهابية وتحليلها.

وطلب المؤتمر من الأمانة العامة الاستمرار في تعزيز التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، بما يحقق الأهداف المشتركة، والتنسيق مع مشروع مكافحة الإرهاب في منطقـة الشـرق الأوسط وشمال إفريقيا لتنظيم ورشة عمل أورو - عربية حول استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب وسبل مواجهته، كما طلب من الأمانة العامة ومكتبها العربي المختص بمكافحة التطرف والإرهاب إعداد دراسة حول التحديات الإرهابية الحديثة والسبل الكفيلة بمواجهتها.

وأحيلت توصيات المؤتمر إلى الأمانة العامة تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب، للنظر في اعتمادها.
Advertisements
الجريدة الرسمية