رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احذر قبل انتهاء المهلة.. إجراءات عقابية لقائدي السيارات لعدم تركيب الملصق الإليكتروني.. سحب التراخيص وغرامة مالية تنتظر المخالفين.. و7 مزايا لتركيب الملصق

الملصق الالكترونى
الملصق الالكترونى
48 ساعة وتنتهى المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكترونى  ومع مطلع العام 2021 تبدأ وزارة الداخلية فى إجراءات عقابية صارمة تجاه المخالفين .

وفقا لقرار وزير الداخلية، الملصق الالكترونى بقيمة 50 جنيها فيما يتم إضافة مدة ترخيص السيارة ورسوم أخرى لتصل إلى 150 جنيها و250 جنيها كل وفقا لمدة ترخيص الممنوحة إلى السيارات .


وتباشر الإدارة العامة للمرور بالاشتراك مع إدارات المرور بمديريات الأمن بإشراف اللواء محمود عبد الرازق مساعد وزير الداخلية، شن حملات موسعة لضبط المخالفين والبحث عن عدم الملتزمين بتركيب الملصق الإلكترونى وسحب تراخيص السيارة بالإضافة إلى توقيع عقوبات وفقًا لقانون المرور المتمثلة فى الغرامات.

وتهيب وزارة الداخلية بالمواطنين مالكي المركبات بكافة أنواعها سرعة التوجه بالمركبة إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني خلال الموعد المحدد دون الحاجة لانتظار موعد الفحص وتجديد الترخيص.

وفى ذات الإطار وتيسيرًا على المواطنين يمكن لمالكي المركبات السارية طلب إصدار ملصق إلكترونى وسداد الرسوم المطلوبة إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكترونى الخاص بالمرور "بوابة مرور مصر " على موقع وزارة الداخلية (https://moi.gov.eg/).



ويمكن الدخول وتسجيل البيانات الخاصة بالمواطن عن طريق الموقع الرسمى لوزارة الداخلية www.moi.gov.eg

اختيار خدمات المركبات

اختيار خدمة سداد رسوم إصدار ملصق إلكترونى

سداد رسوم الخدمة المطلوبة

التوجه إلى وحدة المرور المختصة 

استلام الملصق الإلكترونى وتركيبه على المركبة بمعرفة المختصين بوحدة المرور عن طريق شباك واحد فقط 


تسليم الرخصة القديمة والحصول على الرخصة الجديدة المدون بها "ذات ملصق إلكترونى".



ونصت المادة 25 من قانون المرور الجديد على: "يصرف لكل مركبة ملصق إلكترونى، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكترونى صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه".

جاء ذلك فى إطار استمرار تنفيذ إستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تطبيق قواعد قانون المرور على نحو متطور يحقق التيسير على كافة مستخدمي الطرق من خلال إدارة الحركة المرورية إلكترونيًا بطريقة علمية تهدف إلى رفع مستوى السلامة المرورية والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين وتحقيق الانضباط على الطرق وبمناسبة قرب انتهاء المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكترونى يوم 31/12/2020.



وتواصل وحدات المرور على مستوى الجمهورية العمل حتى الساعة الثامنة مساءً لتركيب الملصق الإلكترونى فقط بالإضافة للفترة الصباحية.

فيما طالب أعضاء بمجلس النواب ، مد مهلة الحصول على الملصق الإلكتروني الخاص بالسيارات من أجل إعطاء الفرصة للمواطن لتطبيق قرارات الدولة خاصة في ظل الظروف الحالية ومواجهة فيروس كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية التي تمنع التكدس والزحام لمنع انتشار الفيروس.

وقال النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب في تصريح لـ"فيتو" إن تركيب الملصق له أهمية كبيرة لحماية  المواطن من سرقة سياراته فضلا عن أن الملصق يحدد أماكن تواجد السيارة فى حالة اختفائها أضف إلى ذلك أن الملصق سيلزم المواطن بعدم ارتكاب المخالفات وبالتالى هو أمر ضرورى لكننا فى نفس الوقت ضد الزحام والتكدس وهو الأمر الذى سيلجأ إليه أصحاب السيارات تفاديا للغرامة وبالتالى يمكن زيادة ساعات العمل بأماكن الحصول على الملصق الإلكتروني.

وتابع: لابد من تجديد المهلة لمن لم يحصلوا على الملصق ولتكن مهلة أخيرة ثلاثة أشهر على أن يتم تحديد عدد أصحاب السيارات الذين لم يحصلوا على الملصق ومد المهلة الزمنية بما يتوافق مع هذا العدد ومن يتجاهل تطبق عليه الغرامات.


وتوضح "فيتو" مميزات الملصق الإلكتروني فيما يلي:

1 - يضم الملصق الإلكتروني جميع البيانات الخاصة بالسيارة، ورقم المركبة المدون على اللوحات المعدنية.

2 - يوفر منظومة المعلومات الخاصة بأجهزة وزارة الداخلية لرصد أماكن الكثافة المرورية والتغلب عليها تيسيرا لحركة السير.

3 - يساعد الملصق الإلكتروني على حصر الإحصائيات اللازمة في عملية التنظيم الداخلي بوحدات المرور.

4 - تسجل المخالفات المرورية بطريقة إلكترونية موثقة، مثل تجاوز الإشارات ورادارات مراقبة السرعة وغيرها، وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونيًا بقاعدة بيانات مركزية تابعة للإدارة العامة للمرور.

5 - يساعد الجهات الأمنية بالتعرف على المركبات المبلغ عنها أمنيا، والمبلغ بسرقتها وذلك عبر نظام آلي خاص بفحص المركبات.

6 - التعرف على المركبات التي انتهت فترة السماح الخاصة بتواجدها داخل الجمهورية عن طريق المنافذ الجمركية.

7 - يتيح الملصق الإلكتروني تصنيف حركة سير المركبات وتقسيمها بين سيارات الملاكي والنقل ومواعيد سير المقطورات، وتحديد مسار السير المخصص لها.

وفى سياق متصل صرح مصدر مطلع ، بأن وزارة الداخلية تدرس مد مهلة تركيب الملصق الإلكترونى.
Advertisements
الجريدة الرسمية