Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 22 يونيو 2021...12 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إخلاء سبيل أشرف السعد

حوادث image
رجل الأعمال أشرف السعد

نيرة عبد العزيز

أخلت أجهزة تنفيذ الأحكام بمطار القاهرة الدولي في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، سبيل رجل الأعمال أشرف السعد بعد الكشف الجنائي عليه وتبين أنه غير مطلوب على ذمة قضايا حيث سقطت المدة عنه.

وأكدت مصادر قضائية أن رجل الأعمال أشرف السعد غير مطلوب في أي قضية جنائية، وأن إنهاء الإجراءات والتأكد من موقفه القانوني استغرق بعض الوقت عند وصوله إلى مطار القاهرة.

وأضافت المصادر أن السعد كان متهما في قضية توظيف أموال مواطنين دون ردها، وفر خارج البلاد في عام 1993، والمدعي العام الاشتراكي، والجهاز الذي تم إلغاؤه في عهد مبارك، وآلت صلاحياته إلى جهاز الكسب غير المشروع، حقق في القضية وأمر بالتحفظ على ممتلكاته.

وتابعت: المدعي العام الاشتراكي آنذاك تمكن من رد أموال المودعين بنسبة 100٪ من خلال ممتلكاته المتحفظ عليها وقتها، بينما صدر حكم نهائي من محكمة النقض في 2010 بتأييد الحكم بإنهاء الحراسة على ممتلكات أشرف السعد وإعادة الأموال المستحقة له.

محامي أشرف السعد


وقال المحامي طارق العوضي، إن أجهزة الأمن تحفظت على رجل الأعمال أشرف السعد بمطار القاهرة بعد رحلة هروب بأموال المودعين المصريين لأكثر من ربع قرن.

وكان رجل الأعمال أشرف السعد، وصل على متن طائرة مصر للطيران القادمة من لندن، بعد غياب أكثر من 25 عامًا عن مصر، بعد أن غادرها عام 1995 في رحلة علاجية، لكنه أقام في لندن حتى الآن، ليقرر عودته لمصر مرة أخرى وتم إنهاء إجراءات الوصول عبر صالة 3 بمطار القاهرة.

وكتب أشرف السعد تغريدة على تويتر قال فيها: "بعد أكثر من ربع قرن غياب عن بلدي مصر وكان غياب جسدي فقط وبقيت روحي فى مصر بعد كل هذه السنين أعود اليوم إلى مصر".

فرض الحراسة على أشرف السعد


وكانت الحكومة المصرية فرضت الحراسة على ممتلكات أشرف السعد لمدة 15 عامًا وكان السعد أحد أعضاء جبهة إنقاذ مصر، قبل ثورة 25 يناير، حيث كان أحد معارضي نظام الرئيس الراحل حسني مبارك، لكنه انسحب من الجبهة بعد 24 ساعة من انضمامه لها.

وبدأ أشرف السعد حياته بتجارة العملة، وأسس شركة السعد للاستثمار وتوظيف الأموال في فبراير 1991، لكنه اتهم في عدة قضايا بالنصب، وغادر مصر إلى أوروبا بحجة العلاج، وبعد سفره بثلاثة أشهر صدر قرار بوضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements