الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

إحالة ٤ مسئولين بوحدة دندرة الاجتماعية بقنا للمحاكمة

حوادث
هيئة النيابة الإدارية

عاطف فاروق


أمرت النيابة الإدارية بإحالة 4 مسئولين بوحدة دندرة الاجتماعية بقنا للمحاكمة، وذلك على خلفية اشتراكهم في الاستيلاء على مبالغ مالية خاصة بعدد من المواطنين من حساب مشروع تكافل وكرامة.اضافة اعلان


والمتهمون المحالون هم كل من: رئيس وحدة دندرة الاجتماعية السابق، ومندوب صرف وحدة دندرة الاجتماعية، ووكيلي مكتبي بريد دندرة ودندرة السياحي بقنا سابقًا.

كانت النيابة الإدارية قد تلقت بلاغا من مديرية الشئون الاجتماعية بقنا والمتضمن أنه عند تسليم مندوب صرف وحدة دندرة الاجتماعية لعدد من بطاقات الصرف الإلكتروني "VISA" التي تخص بعض المواطنين من مستحقي مشروع تكافل وكرامة بوحدة دندرة الاجتماعية كان غير مرفق بها الرقم السرى وبفحصها تبين الاستيلاء على جميع المبالغ المالية منها.

وكشفت التحقيقات التي باشرتها نيابة قنا الإدارية - القسم الثالث في القضية رقم 746 لسنة 2017 - أنه تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الشئون المالية والإدارية بإدارة قنا الاجتماعية وعضوية مراجع بإدارة الضمان وأخصائي الرقابة والمتابعة بالمديرية والتي قدمت تقريرها للنيابة.

وتضمن التقرير أن المتهمين الأول والثاني استوليا على الأموال الخاصة بعدد من المواطنين وذلك من بطاقات الصرف الإلكتروني "VISA" الخاصة بهؤلاء المواطنين عن مشروع تكافل وكرامة وبدون وجه حق وبالاتفاق بينهما بما يزيد عن (خمسين ألف جنيه) وحصلوا على تلك البطاقات بطريق الاحتيال وذلك بسحبها من المواطنين بحجة تسليمها لإدارة قنا الاجتماعية لعدم أحقيتهم في الصرف والاستيلاء على المبالغ الموجودة بها.

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين الأول والثاني قاما بتزوير توقيعات عدد آخر من المواطنين وذلك على كشوف تسليم بطاقات الصرف الإلكتروني "VISA" والأرقام السرية الموجودة بعهدتهم بما يفيد استلام المواطنين لتلك البطاقات والأرقام السرية بالمخالفة للحقيقة بغرض الاستيلاء على المبالغ الخاصة بهم.

كما كشفت التحقيقات قيام المتهم الثاني بتزوير توقيعات المواطنين على إيصالات الصرف بمكتبي بريد دندرة بقنا وبريد دندرة السياحي بقنا بما يفيد استلامهم لهذه المبالغ بالمخالفة للحقيقة.

وتبين من التحقيقات أن المتهمين الثالث والرابع قاما بصرف المبالغ المالية من بطاقات الصرف الإلكتروني "VISA" الخاصة بالمواطنين من مكتبي بريد دندرة السياحي ودندرة بقنا للمتهم الثاني حال عدم استحقاق المذكور لتلك المبالغ وبدون التحقق من شخصية المستحق للصرف من واقع بطاقة الرقم القومي المدون على البطاقة الإلكترونية مما سهل الاستيلاء على أموال هؤلاء المواطنين وتزوير توقيعات أولئك المواطنين على إيصالات الصرف وهو ما سهل الاستيلاء على المبالغ محل التحقيق.

وفي أعقاب اكتشاف الواقعة قام المتهمون بسداد ما يقارب من (ستة وعشرين ألف جنيه) من المبالغ المستولى عليها وباقي ما يقارب من (أربعة وعشرين ألف جنيه) لم يتم سدادها.

وبناءً عليه قامت النيابة بمواجهة المتهمين بالاتهامات الثابتة قبلهم فاعترفوا بها، وانتهت النيابة إلى قرارها المتقدم بإحالة المتهمين جميعًا للمحاكمة العاجلة.