رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 إجراءات تضمن حقوق دافع الضرائب حال تضرره من القيمة المفروضة عليه.. تعرف عليها

الإجراءات الضريبية
الإجراءات الضريبية
Advertisements

في 2020 وافق البرلمان على قانون الإجراءات الضريبية الموحد، ونشر بالجريدة الرسمية للدولة، وهدف القانون إلى وضع إجراءات ضريبية موحدة لتقديم وتنظيم الضرائب المباشرة وغير المباشرة. 



حقوق دافعي الضرائب
لكن القانون وضع العديد من البنود التي تضمن لدافعي الضرائب حقوقهم سواء بالتدقيق الضريبي أو الطعن والاسترداد، وترصد "فيتو" عدة إجراءات ضمنها القانون لدافعي الضرائب حال تضررهم من القيمة المفروضة عليهم، نسردها كالتالي: 

1 ـ يحق لدافعي الضرائب تقديم إقرار ضريبي معدل على الدخل خلال عام واحد من تاريخ التقديم الأصلي.

2 ـ في حالة تقديم الإقرار الضريبي المعدل لضريبة مستحقة أقل من الإقرار الأصلي، يجب على دافع الضرائب تقديم طلب استرداد، على أن يتم الرد في غضون ستة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

4 ـ يمكن لدافع الضرائب تقديم ما يفيد بالتضرر من قيمة الضرائب عليه، وتلتزم جهة الاختصاص بالرد عليه في غضون 30 يومًا من استلام الطلب، إلى جانب المستندات الداعمة.

5 ـ في حالة الدفع الضريبي الزائد، فإن جهة الاختصاص ملزمة باستخدام الضريبة المذكورة لتسوية الالتزامات الضريبية السابقة للمكلف أو استرداد المدفوعات الزائدة الضريبية ما لم يطلب دافع الضرائب استخدام المدفوعات الزائدة مقابل الالتزامات الضريبية المستقبلية.

6 ـ بموجب القانون تعاد الضرائب الزائدة إلى دافع الضرائب في غضون 45 يومًا بعد استلام طلب استرداد، جنبًا إلى جنب مع الوثائق الداعمة ذات الصلة. 

إجراءات الطعن الضريبي
7 ـ بناءً على استئناف دافع الضرائب بشأن التقدير الضريبي، يجب تقديم نموذج استئناف بما في ذلك النقاط المتنازع عليها بالتفصيل، وشرح أساس الاعتراض حتى يتم إخطاره المتضرر بموعد انعقاد لجنة المراجعة للاعتراض خلال 30 يومًا من تقديم نموذج الاستئناف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية