رئيس التحرير
عصام كامل

٦ نقاط حددها قانون المعاشات للأجور والاشتراكات.. أبرزها الأجر الوظيفي

مجلس النواب
مجلس النواب
حدد قانون المعاشات الموافق عليه من البرلمان مسبقا أجر الاشتراك وهو المقابل النقدى الذي يحصل عليه المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولاً من المادة (2) من هذا القانون من جهة عمله الأصلية لقاء عمله الأصلي، وتحدد عناصر الأجر بما يأتي:

1- الأجر الوظيفي.
2- الأجر الأساسي.
3- الأجر المكمل.
4- الحوافز.
5- العمولات.
6- الوهبة، متى توافرت في شأنها الشروط الآتية:
أ-أن يكون قد جرى العرف بأن يدفعها عملاء المنشأة على أساس نسبة مئوية محددة مقدمًا من المبالغ المستحقة على العملاء. 

ب-أن يكون لها صندوق مشترك بالمنشأة توضع فيه حصيلتها لتوزيعها بين العمال.

جـ-أن يكون هناك قواعد متفق عليها بين رب العمل والعمال تحدد بموجبها كيفية توزيعها عليهم.

البدلات
وتضمن أيضا البدلات، فيما عدا البدلات الآتية فلا تعتبر جزءًا من أجر الاشتراك وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 679 لسنة 1984:

- بدل الانتقال وبدل السفر وبدل حضور الجلسات وغيرها من البدلات التي تصرف للمؤمن عليه مقابل ما تكلفه من أعباء تقتضيها أعمال وضيفته، ويستثنى من ذلك بدل التمثيل.

بدل السكن
أما بدل السكن وبدل الملبس وبدل السيارة وغيرها من البدلات التي تصرف مقابل مزايا عينية والبدلات التي تستحق نتيجة ندب المؤمن عليه بعض الوقت داخل جهة عمله الأصلية أو خارجها والبدلات التي تستحق للمؤمن عليه لمواجهة أعباء المعيشة خارج البلاد.

الجهاز المركزي 
وكان الزميل أحمد عبد المحسن مسئول ملف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كشف عن أبرز المستفيدين من قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الحد الأدني للأجور.

وقال عبد المحسن إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي أسعد ملايين من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة بالزيادة، مشيرا إلى أن أي زيادة مالية تقررها القيادة السياسية يستفاد منها جميع العاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين بالقانون والمعاشات.
الجريدة الرسمية