رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

٦ مبادئ حددتها ثورة ٢٣ يوليو.. أبرزها القضاء على الإقطاع والاستعمار

الرئيس الراحل جمال
الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
حددت ثورة ٢٣ يوليو التى يمر على ذكراها ٦٩ عامًا عددًا من المبادئ، ولم تُعلن هذه المبادئ إلا عام 1956، وأول هذه المبادئ القضاء على الإقطاع، والقضاء على الاستعمار، والقضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، وإقامة جيش وطني قوي، وإقامة عدالة اجتماعية، وإقامة حياة ديمقراطية سليمة.


الإنجازات
ونستعرض العديد من الإنجازات، منها الإنجازات السياسية مثل تأميم قناة السويس، واسترداد الكرامة والاستقلال والحرية المفقودة على أيدي المستعمر المعتدي والسيطرة على الحكم في مصر، وسقوط الحكم الملكي وإجبار الملك على التنازل عن العرش، ثم الرحيل عن مصر إلى إيطاليا، وإلغاء النظام الملكي وقيام الجمهورية.

اتفاقية الجلاء 
وأيضا توقيع اتفاقية الجلاء بعد أربعة وسبعين عامًا من الاحتلال، وبناء حركة قومية عربية للعمل على تحرير فلسطين، وإلغاء دستور 1923 في ديسمبر 1952، وإعلان اللواء محمد نجيب أول رئيس للجمهورية في 18 يونيو 1953 كأول رئيس للجمهورية المصرية.

إنجازات ثقافية
أما الإنجازات الثقافية فأنشأت الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة وقصور الثقافة والمراكز الثقافية لتحقيق توزيع ديموقراطي للثقافة وتعويض مناطق طال حرمانها من ثمرات الإبداع الذي احتكرته مدينة القاهرة، وهو ما يعد من أهم وأبرز إنجازاتها الثقافية، وإنشاء أكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والأوبرا والموسيقى والفنون الشعبية.. رعاية الآثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية التي أنشأها النظام السابق.

إنجازات تعليمية
قررت مجانية التعليم العام، وأضافت مجانية التعليم العالي، وضاعفت من ميزانية التعليم العالي، وأضافت عشر جامعات أنشئت في جميع أنحاء البلاد بدلًا من ثلاث جامعات فقط، وإنشاء مراكز البحث العلمي وتطوير المستشفيات التعليمية.

العصر الذهبي
وفي الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية تعتبر الثورة العصر الذهبي للطبقة العاملة المطحونة الذين عانوا أشد المعاناة من الظلم وفقدان مبدأ العدالة الاجتماعية.
Advertisements
الجريدة الرسمية