Advertisements
Advertisements
الأربعاء 28 يوليه 2021...18 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ومن يكتمها.. سر امتناع حسان ويعقوب عن الإدلاء بأقوالهما في قضية داعش إمبابة

سياسة محمد حسان ومحمد حسين يعقوب
الشيخان محمد حسان ومحمد حسين يعقوب

علامات استفهام عديدة أثيرت عقب امتناع الشيخين محمد حسان ومحمد حسين يعقوب عن الحضور أمام محكمة أمن الدولة "طوارئ" للإدلاء بأقوالهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"داعش إمبابة" والمتهم فيها 12 شخصا يواجهون تهما بالانضمام إلى تنظيمات إرهابية والتورط فى تنفيذ عمليات إجرامية ضد مؤسسات الدولة.


المعلومات المتوافرة حتى الآن تشير إلى أن الشيخ محمد حسان قدم اعتذارا عن عدم الحضور بسبب ظروف صحية تعيقه عن الحركة نتيجة إجراء جراحة كبرى تستلزم البقاء فى الفراش لفترة طويلة، وهو ما جعل المحكمة فى جلستها الأخيرة تقرر انتداب طبيب شرعي لتوقيع الكشف عليه للتأكد من حالته وعدم قدرته على الحضور، أما الشيخ محمد حسين يعقوب فلم يحضر ولم يقدم للمحكمة أي اعتذارات وهو ما استوجب صدور قرار من القاضي بضبطه واحضاره.

بداية القصة كانت لدى أحد المتهمين في خلية داعش إمبابة والذي بدوره خلال إحدى جولات التحقيق معه، أنكر علاقته بتنظيم داعش أو أي تنظيم إرهابي آخر، وأنه فقط كان ملتزما بالصلاة داخل المسجد ومداومته حضور دروس الشيخين يعقوب وحسان، فما كان من محامي الدفاع خالد المصري إلا أن طلب من المحكمة حضور السالف ذكرهما إلى قاعة المحكمة من أجل الإدلاء بأقوالهما.

الغريب في الأمر رفض الشيخ محمد حسين يعقوب الحضور للإدلاء بشهادته، إذ وحسب مصدر مقرب، فإن الشيخ أكثر ما يخشاه أن ينكر فتوى أو نصيحة سبق أن تلفظ بها مما ينزل من قدره وعلمه، ومجرد الزج باسمه يزيد من قتامة المشهد.

الحالة الصحية للشيخ محمد حسين يعقوب

وفى أول تعليق من أسرة محمد حسين يعقوب على تفاصيل وأسباب عدم حضوره إلي المحكمة، لإدلاء بشهادته قال أحد أفراد الأسرة إن يعقوب كان يستعد للذهاب للمحكمة ولم يتعمد التغيب عن الجلسة المقررة له من جانب هيئة المحكمة.

المصدر أكد أن طارئًا صحيًا تعرض له الداعية محمد حسين يعقوب تسبب في منعه من التوجه للمحكمة، كما أنه سيتوجه إلى المحكمة في الجلسات المنعقدة غدا الثلاثاء.

الحالة الصحية للشيخ محمد حسان 
من جانبه تحدث محمود حسان، شقيق الشيخ محمد حسان عن الحالة الصحية للشيخ وسر عدم حضوره أمام المحكمة، مشيرا إلى أنه أجرى جراحة كبيرة وخطيرة داخل أحد المستشفيات ونصحه الأطباء بالتزام الفراش لفترة طويلة حتى يكتمل شفاؤه.

شقيق الداعية المعروف أكد أن حسان أخطر المحكمة بوضعه الصحي وقدم اعتذارا صحيا عن الحضور، مشيرا إلى أن الأسرة مستعدة لاستقبال أطباء الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي على الشيخ فى أى وقت.
وعلمت "فيتو" أن حسان أجرى جراحة مسالك بولية فى أحد المستشفيات الخاصة الأسبوع الماضي وأنه يخضع للملاحظة الطبية حاليا لكنه حالته تتحسن بشكل جيد.

وكانت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، رئيس محكمة المنعقدة في طرة، قد قررت اليوم، ضبط وإحضار الشيخ محمد حسين يعقوب، وندب طبيب شرعي للكشف على الشيخ محمد حسان.

وجاء ذلك خلال جلسة محاكمة 12 متهمًا من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ «خلية داعش إمبابة».

وتغيب الشيخ محمد حسان، والشيخ محمد حسين يعقوب، عن المثول أمام هيئة المحكمة التي وافقت على طلب دفاع المتهمين للاستماع لشهادتهما، وقررت في جلستها الماضية تغريم كل منهما مبلغ ألف جنيه لتخلفهما عن حضور الجلسة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements