رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وكيل اقتصادية النواب يتهم رئيس لجنة الخطة بالمحاباة للحكومة

مجلس النواب
مجلس النواب
انتقد أحمد فرغل وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، موقف الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس، واصفا إياه بالمدافع عن الحكومة لها وذلك في مناقشة تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالى 2019 /2020 .


وتساءل فرغلي خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس،  لماذا يدافع الدكتور فخري الفقي عن الحكومة بالرغم من وجود سلبيات كثيرة في الحساب الختامي للموازنات؟

وأوضح فرغل، أن هذا دور الحكومة وليس دور رئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس.

ومن جانبه أكد المستشار الدكتور حنفي الجبالي أن دور لجنة الخطة والموازنة دور حيادي ولا تدافع عن الأداء الحكومي بل ذكرت ملاحظاتها وتوصياتها.

وشهدت الجلسة العامة للبرلمان اليوم، توجيه نواب البرلمان انتقادات للحكومة بسبب غياب الوزراء عن حضور الجلسة العامة للبرلمان اثناء مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة

وعلق رئيس البرلمان المستشار الدكتور حنفي جبالي  قائلا" هناك ممثلين للحكومة من وزارات المجموعة الاقتصادية ووزير شئون المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد يحضر الجلسة العامة".

وأضاف رئيس البرلمان: "وزير المالية الدكتور محمد معيط موجود في مهمة رسمية خارج البلاد ".

و كان في مقدمة من انتقدوا الحكومة النائب ضياء داوود الذي قال " الرقابة يجب أن يليها المحاسبة أيضا مضيفا الرأي العام لا ينتظر منا فضفضة مع الحكومة و لو الحكومة واثقة انها تأمن العقاب من البرلمان بالمعني السياسي هو انها ستلتفت عن ملاحظات و توصيات البرلمان

وأضاف ضياء داوود: "الشعب ينتظر منا رقابة افضل "

ومن جانبه قال النائب محمد بدراوي يجب أن يشارك في الجلسة العامة تمثيل حكومي رفيع المستوى

وقال بدراوي خلال الجلسة العامة: "الهيئات الخاسرة لا يجب أن تقبض مكافآت" مضيفا :" يجب الالتفات الى الأثر الأكبر لفيروس كورونا والذي قد يحدث خلال المرحلة القادمة و يجب نحسن عجز الموازنة و البحث عن الإيرادات غير الضريبية ودعم القطاع الخاص والاستثمار والبحث عن موارد أخرى من التصدير والإيرادات الحقيقية من التجارة و الزراعة و الصناعة".

وطالب بدراوي بحضور رئيس الوزراء والمجموعة الاقتصادية في الرد على الملاحظات الخاصة بالنواب على الحساب الختامي
Advertisements
الجريدة الرسمية