رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير النقل يكشف خطة الانتهاء من القطار السريع وصيانة الجرارات

 المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير وزيرالنقل أمام البرلمان
أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن الشركات الوطنية تعمل للانتهاء من القطار السريع بعد عمل الدراسات الفنية. 

اظهار ألبوم



وأوضح في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، أن القطار بطول 1795 كم، مشيرا إلى أنه يمر من طريق العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ثم القاهرة الجديدة ثم حلوان و15 مايو ثم الفيوم وأكتوبر والسادات والنوبارية وبرج العرب. 

ولفت وزير النقل إلى جهود تطوير الخط الأول والثاني لمترو الأنفاق، موضحا أن الخط الأول تم تأسيسه من 34 سنة  الثاني من 25 سنة.

 وأشار كامل الوزير، إلى أنه يتم السعي من أجل الحفاظ على مرفق مترو الأنفاق.

وأكد أن شركة السكة الحديد والشركات التابعة لها تحولت من خاسرة إلى رابحة، قائلا: والعمال الآن يحصلون على أرباح إنتاج بدلا مما كان يحدث في الماضي من ترضية دون إنتاج حقيقي.

وأعلن الوزير، منظومة تطوير وتحديث وصيانة جرارات السكة الحديد، قائلا: لدينا الآن 700 جرار تعمل بكفاءة كاملة على السكة.

وأشار وزير النقل، إلى أن هناك تطويرا لـ 262 جرارا جديدا بالإضافة إلى  صيانة 161 جرارا آخر في الفترة المقبلة.

وأعلن كامل الوزير، أنه يتم العمل على تنفيذ خطة شاملة لتحديث منظومة النقل بشكل كامل النقل البري والبحري والموانئ البحرية.

وأوضح أمام الجلسة العامة للبرلمان، أن رؤية وزارة النقل تقوم على تنشيط تجارة الترانزيت والمساهمة في التنمية التجارية والصناعية، ربط مصر بمحيطها الإقليمي.

ولفت إلى أن وزارة النقل تعمل على التوسع في وسائل النقل، وإدخال طرق النقل الحديثة، وتطوير نقل الوسائل الجماعية، واستحداث النقل الكهربائي.

وأوضح وزير أنه تم رفع مستوى التدريب والمهارات واتباع سياسات تمويلية غير تقليدية ، وتعميم التجربة المصرية والاعتماد على الشركات المحلية.

واستعرض كامل وزير وزير النقل والمواصلات أن عدد المشروعات التي يتم يبلغ 2173 ، بإجمالي 1522 مليار جنيه تريليون ونص التريليون جنيه من عام 2014  وحتى 2024 .

كما استعرض تفاصيل هذا البرنامج الضخم ، حيث قال:  220 مليار جنيه للسكة الحديد ، و 63 مليار جنيه لتطوير النقل البحري ، 3 مليارات لصالح تطوير النقل النهري.

ولفت إلى أنه من المخطط البدء في تنفيذ 140 مشروعا بإجمالي 671 مليار جنيه.

كما أنه تم الانتهاء من 50 مشروعا بتكلفة 120 مليار جنيه فيما يتعلق بتطوير الطرق من بينها تطوير طريق الصعيد ، والقوس الشمالي ، و طريق الجلالة ، و النفق الشهيد أحمد حمدي ، و طريق القاهرة السويس ،و 37 مليار جنيه لتطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي ، وطريق سفاجا القصير ، و6 أكتوبر والوحات ، وطريق المنصورة جمصة.

وقال الوزير إنه تم تنفيذ 22 محورا  على النيل بإجمالي 34 مليار جنيه.

وعن الكباري والأنفاق تم تنفيذ 100  كوبري ونفق بإجمالي تكلفة 140 مليار جنيه ، 26 كوبري بمنطقة شرق القاهرة ، و جاري تنفيذ  220 كوبري ونفق بإجمالي 30 مليار جنيه، و25 مشروع لرفع كفاءة الطرق، وتطوير طريق القاهرة - الاسكندرية ، شبين- طنطا ،و تطوير طريق بنها - زفتى - المنصورة.
Advertisements
الجريدة الرسمية