رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الكهرباء: ندرس الربط الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إنه فيما يخص الربط مع دول الجوار هناك خطة للربط مع ليبيا والسودان بقدرة 80 ميجا وات ونطمح أن نصل بالقدرة الي 300 ميجا وات وخلال من 15 إلى 18 شهرا وستزيد القدرة من 240 إلى 300 ميجا وات.


وقال خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأربعاء،  ونطمح كذلك للربط بشرق أفريقيا ان تكون مصر بوابة انتقال الكهرباء من خلال أفريقيا إلى أوروبا وهناك دراسة لربط الكهرباء عبر الخط المصري السعودي وسيتم فتح مظاريف التنفيذ خلال 6 شهور.

وقال الوزير سيكون هناك ربط مع الأردن وخط الربط بمقدار 400 ميجا وات والآن الأردن تأخذ 200 ميجا وات وسيكون الربط مع الأردن لإمداد العراق كما ان هناك دراسة للربط الثلاثي المصري اليوناني القبرصي، سيكون عبر قبرص ومن ثم اليونان وهناك أمر جديد في هذا المجال ونطمح أن يكون لدينا فائض من الطاقة المتجددة لتصديره لأوروبا.

وكان وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، أكد تغطية الجمهورية بشبكة لنقل الكهرباء علي أرقي مستوي بما يؤدي إلي تقديم خدمة متميزة وبجودة عالية، وذلك في إطار الجهود المبذولة تدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء وإجراءات تحسين كفاءة شبكات نقل الكهرباء، لافتاً إلي أنه تم إضافة خطوط علي جهد 500 ك.ف بإجمالي 3020 وذلك بزيادة قدرها 1.3 مرة عن وضع الشبكة 2014.

وقال ان تطوير وضع الكهرباء و قدراتها تم في وقت قياسي ، لافتاً إلي تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء و غيرها من المشروعات .

وأشار وزير الكهرباء إلي العمل باستمرار لتوصيل الطاقة بكفاءة، والتي تلقي بظلالها علي المشروعات التنموية، لاسيما المشروع القومي لتنمية شمال سيناء منتصف سيناء وذلك بمحطة قدرتها 500 ك. ف، و ربط شمال سيناء بالشبكة الموحدة و زيادة القدرات بما يمكن من الربط مع الأردن و خط الخليجي و هذا يكلفنا 9 مليار و تنتهي خلال عاميين، ، وذلك فضلا عن مركز التحكم القومي في العاصمة الإدارية.

وأضاف شاكر، أنه تم تأمين التغذية الكهربية لمنطقة الساحل الشمالي من خلال تنمية الساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي، لافتاً إلي أن خط الساحل الشمالي يستطيع الربط المستقبلي مع المشروعات النووية بـ"الضبعة".

ولفت الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلي خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، مشيرا إلى أن معدل تقليل الانبعاثات وصل إلى نسبة 20% بما يعادل 70 طنا.
الجريدة الرسمية