Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير الري: 90% نسبة العجز المائي.. ومصر الأعلى كفاءة في الاستخدام بأفريقيا

سياسة 175010757_192721919164047_5640663259641550547_n
وزير الري أمام لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ

محمد المنسي - محمد حسني

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن الدولة تواجه مجموعة من التحديات في ملف المياه، مشيرا إلى أن سد النهضة أحد هذه التحديات بالإضافة إلى التغيرات المناخية وكذلك الزيادة السكانية.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ.

وأشار إلى أن التحديات تفرض علينا ضرورة حسن إدارة المياه، لاسيما في ظل ما تمثله هذه التحديثات من صدمات خاصةً في حالات الجفاف و الفيضان.

وقال الوزير: الزيادة السكانية تفرض على الجميع  البحث عن موارد مائية، مشيرا إلى أنه منذ ٥ سنوات اتبعت الوزارة استراتيجية لتحسين نوعية المياه و إعادة استخدامها  بكفاءة عالية.

وأوضح وزير الري، أن هناك عجز مائي بنسبة ٩٠٪؜، قائلا: نقوم بتقليل هذا العجز من خلال الاستيراد في صورة محاصيل زراعية، وهذه تمثل مياه افتراضية.

وأكد عبد العاطي، أن هناك مشروعات عديدة لزيادة كفاءة استخدام المياه وتبطين الترع، قائلا: مصر الأعلى كفاءة في استخدام المياه بالقارة الإفريقية.

وأوضح أن الدولة مستمرة في جهود تنمية الموارد المائية والبحث عن موارد إضافية، ومنها تحلية مياه البحر، مشددا على ضرورة تضافر الجهود من أجل التوعية بالحفاظ على المياه.

من جانيه قال الفريق أسامة الجندي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ: المياه قضية بالغة الأهمية، وذات أبعاد أمنية وسياسية وفي صدارة اهتمامات الدولة المصرية.

وأكد أن قضية المياه أحد ابعاد الأمن القومي لما يمثله أهمية في التنمية الشاملة.

وقال رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ: نهر النيل لا يمثل المصدر الرئيسي للمياه في مصر، بل هو أساس وجودها.

وأشار النائب إلى أنه إنطلاقا مما نص عليه الدستور، فإن الدولة حريصة كل الحرص في الحفاظ على نهر النيل وحمايته، وكذلك تعزيز الموارد المائية ومن بينها المياه الجوفية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements