رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الري: مشروعات مستقبلية في 5 سنوات بقيمة 250 مليار جنيه

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أنه من المستهدف تنفيذ مشروعات بالوزارة خلال الخمس سنوات القادمة بقيمة 250 مليار جنيه. 

وأوضح وزير الموارد المائية والري أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، استكمال المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لمعالجة مشكلة نقص المياه في نهايات الترع المتعبة، لرفع كفاءة الري في 6 ملايين فدان بقيمة 80 مليار جنيه.

وأشار إلي أنه سيتم التوسع في استخدم الري الحديث لرفع كفاءة الري في 4 ملايين فدان، موضحًا أن الهدف منه رفع كفاءة المحاصيل من 25 إلي 30 %، وخفض تكلفة الإنتاج 30 %، فضلًا عن التوسع في مشروعات تأهيل وتطهير المصارف في زمام 4 ملايين بتكلفة 20 مليار.

وأكد أنه سيتم استكمال المشروع القومي للمواجهة من أخطار السيول، لحماية منشآءت باستثمارت 10 مليار جنيه، فضلًا عن إحلال وتجديد عدد من المنشآت علي نهر النيل علي رأسها إحلال قناطر ديروط، وكذلك استكمال منشات حماية الشواطي وخاصة في خاصة بورسعيد والمنصورة الجديدة، وكذلك إحلال وتجديد شكبات الصرف المغطي في 400 ألف فدان.  

وقال إن خطة الوزارة المستقبلية تتضمن أيضا مواصلة إزلة التعديات علي نهر النيل، وتحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر بالتعاون مع عدة وزارات علي رأسها الإسكان بقيمة 8 مليارات جنيه، فضلًا عن تأهيل وتطوير محطات الرفع العملاقة، ومكينة العمل بإدارة منظومة العمل بوزارة الموارد المائية والري. 

وكان وزير الري والموارد المائية، استعرض برنامج حماية الشواطئ، مشيرا إلى انه تمت اعمال لحماية شواطئ في شمال الدلتا، والتى قامت بحماية  منشآت قيمتها 100 مليار جنية بخلاف أرواح الناس وممتلكاتهم ولولا برنامج الحماية لحدثت كارثة في الارواح والممتلكات. 

وأضاف الوزير خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، برئاسة المستشار حنفى جبالى،  انه تم خلال الأربع سنوات الأخيرة حماية شواطئ بطول 48 كليو وبتكلفة 2 مليار و600 الف جنية في حين أنه  من عام 1980 وحتي 2014 تم عمل 118 كليو فقط. 

وأضاف الوزير، في مجال حماية نهر النيل تم  تعظيم النيل من خلال برنامج ممشى أهل مصر للمحافظات التي علي النيل لتكون متنفسا لأهل مصر كما تم تطوير حدائق القناطر  الخيرية وفتحها للجمهورية كما تم العمل علي تقنين أوضاع الشركات  التي تصرف علي نهر النيل وتم محاسبة الشركات المخالفة كما قامت الوزارة بالعديد من حملات الإزالة منها  إزالات  على النهر والترع والمصارف  بلغت 280 ألف إزالة.
Advertisements
الجريدة الرسمية