رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الرى الأسبق: أزمة سد النهضة كما هى منذ 2010 والمجتمع الدولى غير جاد فى اتخاذ موقف إيجابى

الدكتور محمد نصر
الدكتور محمد نصر علام، وزير الرى الأسبق

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الرى الاسبق، ان ازمة سد النهضة مازالت مستمرة كما هى مثلما بدات فى  نهايات 2010 عند نقطة الصفر خاصة وان دراسات السد الانشائية والدراسات البيئة غير متوفرة الى جانب ليس هناك اتفاق على قواعد ملء و تشغيل السد حتى تاريخه.


بناء 80%
واكد فى تصريح لفيتو ان اثيوبيا انتهت من بناء ما يقرب من 80%من السد وانتهت من ملء المرحلة الاولى للسد رغم معارضة مصر والسودان فضلا عن انها اعلنت عزمها ملء المرحلة الثانية فى يوليو القادم رفم رفض دولتى المصب مصر والسودان 

المجتمع الدولى 

وتابع المجتمع الدولى غير جاد حتى الان فى اتخاذ موقف ايجابى من الازمة وهناك مؤشرات واضحة فى المنطقة لامكانية تصعيد الازمة الى صراع عسكرى قد يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل 

الرئيس السيسي 

ويذكر ان تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل قليل، أثناء كلمته في افتتاح العديد من مشروعات تطوير قناة السويس في محافظ الإسماعيلية، عن السد الإثيوبي، لذا تستعرض «الوطن» تصريحات الرئيس السيسي عن السد الإثيوبي.
أبرز تصريحات الرئيس السيسي عن السد الإثيوبي
وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته منذ قليل، عن السد الإثيوبي بأكثر من تصريح، نعرضها لكم في السطور التالية:
1 -  قال الرئيس السيسي: «موضوع السد الإثيوبي والتفاوض بشأنه قالق المصريين وقالقني أنا كمان، وده اتكلمت فيه قبل كده».
2 - وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي: «أنا هقولكم حاجة واحدة بس، قلقكم ده طبيعي لأنها حياة، لكن تأكدوا إن مسار التفاوض يحتاج إلى صبر وتأني، لا تستعجلوا النتائج».
3 - وأضاف الرئيس السيسي: «واثقين في الله سبحانه وتعالى وفي قدرات بلدكم إن المحافظة على حقوق مصر المائية أمر مش ممكن أي حد يتجاوزه زي ما قولت قبل كده».
4 - وأكد السيسي: «كل الأمور ليها ترتيب وتدبير، متستعجلوش، التفاوض عملية صعبة وشاقة، وإحنا بنضغط».

Advertisements
الجريدة الرسمية