رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هجوم حاد على الحكومة بسبب المستشارين والمراكز البحثية.. تعرف على التفاصيل

مجلس النواب
مجلس النواب
وجه النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، انتقادا حادا للحكومة بسبب زيادة أعداد المستشارين في الوزارات، مستشهدا بوزارة الإسكان التي يوجد بها 54 مستشارا.


جاء ذلك خلال العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام، بشأن حساب ختامى الموازنة العامة للدولة وحساب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتـاج الحربي، وحسـاب ختامي الخـزانة العامة للدولة عن السنة المالية 2019 / 2020.

وقال النائب: المراكز البحثية رغم ما تحصل عليه من أموال من الموازنة العامة بالدولة تقدر بالملايين، إلا أنها تستعين بمستشارين من الخارج.

وتابع أمين سر لجنة الخطة بالبرلمان: هذه المراكز البحثية إما أن تقوم بدورها أو أن يتم إغلاقها، مشددا على ضرورة توظيف كافة الإمكانيات المتاحة.

وانتقد النائب خلال الجلسة العامة، زيادة مصروفات النشر والدعاية والإعلان، مشيرا إلى أن اللجنة رصدت زيادة معدل الإنفاق الحكومي على النشر والإعلان والدعاية بما لا يتفق مع مطالب المجلس من الحكومة بشأن ترشيد الاستهلاك، وحصره فقط في الأمور التي تلبي احتياجات المواطنين الأساسي.

ورصدت اللجنة، زيادة أكثر من 100 مليون جنيه في هذا البند، الخاصة بالنفقات على الدعاية والنشر والإعلان، حيث وصل إلى 457،3 مليون جنيه في الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2019 - 2020، مقابل 34،5 مليون جنيه في العام المالي 2018-2019.

وقال الدكتور أحمد كوجك، نائب وزير المالية: جائحة فيروس كورونا أثرت على كل دول العالم وكان لها تأُثير هائل، حيث تفوق الأرقام التي أعقبت الحرب العالمية الثانية من حيث  العجز والإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء تعقيبه على تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2019 - 2020.

وأشاد كوجك، بالتنسيق بين الحكومة والبرلمان في التعامل مع جائحة فيروس كورونا.

وأكد نائب وزير المالية، أن الشعب المصري كان البطل الحقيقي، مشيرا إلى أن التعامل مع الجائحة تمتع بالصلابة والمرونة.

وقال: حققنا نتائج أفضل من الدول الأخرى في العجز حيث وصل 7.9 من الناتج المحلي مقارنة بدول أخرى شهدت عجز كبير.

وتابع: لا نكتفي بهذا و لا نتحدث بمنطق الرضا  بل نسعى لتحسين وضع الدين وتخفيف الدين العام.

Advertisements
الجريدة الرسمية