رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ننشر الفئات المستحقة حماية إضافية في قانون التجارب السريرية

مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
تضمن قانون التجارب السريرية الموافق عليه من مجلس النواب على الفئات المستحقة لحماية إضافية المبحوثـون الأكثـر تأثرا بـ الإكراه أو الاستغلال، بسـبب تقييـد إرادتهــم علــى إعطــاء الموافقة المستنيرة لانعدام أو نقص الأهلية أو الضعف الإدراكي أو الحالة الصحية.


والممثل القانوني من ينوب عن المبحوث من الفئات المستحقة حمايـة إضافية - الموضحة بالبند السابق- في إعطاء الموافقة المستنيرة على إجراء البحث الطبي.
 
الأصل البشري 

أما العينات البشرية فى القانون وتشمل جميع المواد البيولوجية ذات الأصل البشري، بما في ذلك الأعضاء والأنسجة وسوائل الجسم والأسنان والشعر والأظـافر وغيرهـا، وكذلك الأنسجة المستحدثة مـن خلايا تم عزلها من جسم الإنسان وأيضا المواد المستخرجة من الأحماض النووية والريبوزومات وغيرها.
 
الجهة البحثية

والجهة البحثية وهي الجهة التـي جـرى فيهـا البحـث الطبـي والمسـجلة بـ الوزارة المختصة بالصحة، وفقا لما تبينه اللائحة التنفيذية.
 
تمويل البحث

وراعى البحث من يتولى مسئولية بدء وإدارة وتمويل البحث الطبي والإشراف عليـه سـواء كـان شخصا كالباحث الرئيسي أو  شخصا اعتباريا كشركة أو مؤسسة أو منظمة محلية أو إقليمية أو دولية، شرط أن تكون ممثلة قانونا داخل جمهورية مصر العربية.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية