Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ندرس بعقلانية بعيداً عن الرومانسية.. صناعة النواب تدعو لعدم التسرع بشأن تصفية الحديد والصلب

سياسة الحديد
شركة الحديد والصلب

محمد المنسي - محمد حسني

أكدت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة معتز محمود، أن مسألة تصفية شركة الحديد والصلب لا يجب أن تخضع للأحكام المتسرعة بشأنها، وأنه لا يمكن حلها أو طرح سيناريو نهائي بشأنها بناء على العواطف وإنما النظر إلى سلسلة من الأرقام الخاصة بعوائد الشركة وما تتكبده من خسائر أو مكاسب بشكل عقلاني ومنهجي بحت.

واعتبرت اللجنة أن وجهات النظر المختلفة حول ما آلت إليه الأمور، سواء ما تراه الحكومة أو يدفع به المعترضون والمؤيدون للقرار، يجب أن يخضع للنقاش العقلاني المحكوم بالأرقام والدراسات والبحوث العلمية حول قدرات شركة الحديد والصلب بحلوان، وما يمكن أن يكبدنا محاولات تطويرها من عدمه.

ولفتت النظر إلى أن شركة الحديد والصلب المصرية، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، تعاني من نزيف مستمر في الخسائر ، حيث بلغت الخسائر المرحلة فى 30 /6 /2020 حوالى 8.5 مليار جنيه.

وأعلنت اللجنة، تولي دراسة التفاصيل المتعلقة بكون الطاقة التصميمية للمصنع 1.2 مليون طن صلب/سنة، تعرضت للتراجع بسبب الحالة الفنية المتدنية للمعدات، والنظر في أمر انخفاض كميات الإنتاج، حيث تم إنتاج 133 ألف طن  خلال العام المالى 2017 /2018 بنسبة 11% من الطاقة التصميمية ووصلت إلى 10% فى 30 /6 / 2020، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع باهظ لتكلفة الإنتاج بالمقارنة بسعر البيع.

وتعكف اللجنة على دراسة هذا الموضوع بعقلانية بعيدا عن الرومانسية وطبقا للأرقام والمستندات الواردة من الحكومة قبل إصدار اى تصريحات خاصة بذلك الموضوع مع وضع الأولوية لما فيه صالح وطننا العزيز.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements