رئيس التحرير
عصام كامل

نبيل فهمي: وضع الجامعة العربية محزن ومخز حاليا

السفير نبيل فهمي
السفير نبيل فهمي
قال الدكتور نبيل فهمى، وزير الخارجية الأسبق: إنه لا يمكن أن يرضى طرف عربى أمين علي وضع الجامعة العربية حاليًا، لافتًا إلى أنه وضع محزن ومخزل ومقلق لنا جميعا، والوضع وصل إلى التشكيك فى جدوى العنوان السياسى العربى، عندما نصل لهذه المرحلة لا بد من وقفة ومصارحة وموقف.


الجامعة العربية 
واضاف وزير الخارجية الأسبق لـ"فيتو": حاليًا لا تأخذ الجامعة العربية بمأخذ الجدية، والوضع العربى عموما سيئ، هناك أسباب كثيرة لذلك أولها أن العالم العربى وضع نفسه فى حالة غريبة للغاية، إما الادعاء بوجود تطابق كامل المواقف، أو حالة من الفرقة الكاملة، والأمور لا تسير هكذا، حتى بين الدول الحليفة فى الغرب على سبيل المثال عندما تم غزو العراق رفضت فرنسا وألمانيا وهم أعضاء فى الحلف مرور الطائرات الأمريكية فوق أراضيهم.

سد النهضة
وفى تصريحات سابقة قال السفير نبيل فهمى، وزير الخارجية الأسبق: إن الموقف القانوني المصرى سليم 100% فى قضية سد النهضة.

وتابع: "ليس لدى أدنى شك فى ذلك لكن إثيوبيا تريد السيطرة وحدها على مياه النيل بما يعطي لها ميزة ووضعية إستراتيجية تتجاوز المسألة الاقتصادية أو المائية".

شكل إستراتيجي
وأضاف: "إذا كانت تلك الموارد مرتبطة بأكثر من دولة مطلوب أن يتم تناولها بشكل إستراتيجى طويل الأجل آخذًا فى الاعتبار الحقوق التاريخية للدول والتطور الطبيعى للمصالح والاحتياجات والعلاقات".

وتابع وزير الخارجية الأسبق: "لست من أصحاب الرأي الذين يقولون بأن الأخطاء كلها كانت فى الماضى أو أن حدثًا بعينه هو الذى أدى لخلق هذه المشكلة، إنما هى تراكمات من الأخطاء عبر السنين من جميع الأطراف، مع تطور الأوضاع يجب أن تتطور المواقف والتعامل مع احترام الحقوق، ما أريد أن أكده أن المسألة فى أن العلاقات يجب أن تتطور بشقين المحافظة على الحقوق ومراعاة الجديد، ومن ثم فإن الحق المصرى التاريخى فى المياه يجب أن يحترم".

وأردف: "أضيف إلى ذلك طبيعة أن مصر ستحتاج لمزيد من المياه فوق حقها التاريخى لأن النمو السكانى فى الماضى كان لا يتجاوز 20 أو 30 مليونًا والعدد تجاوز هذا بكثير، فى نفس الوقت حق إثيوبيا فى التنمية تطور مع الزمن لا يمكن أن يقف عند لحظة معينة".

الجريدة الرسمية