رئيس التحرير
عصام كامل

نائب يطالب بقرار وزاري لنقل جثامين المصريين بالخارج دون استثناء

نبيلة مكرم أمام البرلمان
نبيلة مكرم أمام البرلمان
طالب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، بضرورة الإسراع في إصدار قرار إلزامي للشركة الوطنية للمطارات "مصر للطيران" بنقل كل جثامين المصريين دون استثناء، قائلا: أريد إثبات ذلك في المضبطة لأننا بذلك نهين أنفسنا.


جاء ذلك في كلمته تعقيبا على بيان وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم عبد الشهيد أمام الجلسة العامة للبرلمان.

وقال النائب: نقل الجثامين يمثل أزمة كبيرة، لاسيما في ظل التحايل على الكفيل لتحمل التكاليف وهو أمر يمثل إهانة كبيرة.

وأكد أن المصريين بالخارج كنز حقيقي، حيث تمثل التحويلات نحو 9% من الناتج القومي بواقع ـ 27.8 مليار دولار.

وأشار عمرو هندي، إلى أن ملف الاستثمار يحتاج إلى زيادة الاهتمام به لأن هناك 30 مليار دولار خارج مصر، مؤكدا أن هناك استثمار آخر غائب وهو استثمار العقول المصرية في الخارج، لاسيما وأن هناك تهميش في هذا الدور.

يشار إلى أن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، أعلنت أن الوزارة عادت بقرار رئاسي في 2015، لتنضم مجددا إلى جسد الحكومة، وأنها تتعامل مع شرائح مختلفة من مصريين الخارج، بما فيهم المهاجرين غير الشرعيين.

وقالت: لدينا 10 مليون مصري في الخارج "بشكل مسجل"، إلا أنه عدد لا يعكس عدد المصريين في الخارج بشكل حقيقي، قائلة: الـ 10 مليون مصري موزعين في كافة دول العالم، ما بين العمالة في الخليج، المرأة المهاجرة، الجيل الثاني والثالث في الخارج، وحتى المهاجر غير الشرعي والعقول المهاجرة.

وقالت: أكثر تواجد للمصريين في الخارج بدولة السعودية، لافتة إلى أن الوزارة عملت على عدة محاور لتنفيذ برنامج الحكومة، أولها: التوعية والحماية، والثاني: تلبية الاحتياجات، والثالث: تبادل الخبرات، والرابع: التواصل.
الجريدة الرسمية