رئيس التحرير
عصام كامل

نائب لوزير الأوقاف: "الفلاح مش لاقي ياكل".. وترك العقول في القرى لجمعيات الإرهاب كارثة

أشاد اللواء هانى أباظة عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية بأداء وزير الأوقاف واصفا إياه بالوزير المجتهد الذي غير شكل الوزارة بعد أن شاخت ودب فيها السوس.


وأضاف "أباظة" خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب عقب إلقاء الوزير بيان وزارته أن الوزير ليس عنصرا وحيدا فى الوزارة وهناك مشاكل كثيرة وتحديات كبيرة أمام وزارة الأوقاف وأهمها أن القرى المصرية لم تأخذ حقها فى التوعية بشكل جيد رغم أن تلك القرى والعزب والنجوع هى بالأصل الحضانة الحقيقة حيث يتخرج منها المهندس والطبيب والعامل وكافة طبقات المجتمع.

وقال :"لابد من الاهتمام بالتوعية والإرشاد والنصح حيث إن القرى لم تحصل على حقها فى التوعية وبذلك نمنح فرصة كبيرة للجمعيات والمؤسسات الأهلية التى لها أغراض إرهابية فى أن تتملك من العقول فى القرى مشددا على ضرورة التركيز فى ذلك الأمر".

وأضاف "أباظة" أن أجور خطباء المكافأة متدنية للغاية ولا بد من النظر فى أجور العاملين فى المساجد بشكل عام مطالبا بتخصيص أراض فى قرية كفر الجراية التابعة للزقازيق للمنفعة العامة لإنشاء مركز شباب أو مدرسة.

وأوضح "أباظة" أن هناك مشكلة كبيرة تواجه الفلاحين فى كافة مراكز محافظة الشرقية وهى رفع إيجارات الأراضى الزراعية على الفلاحين حيث رفعت سعر إيجار القيراط الى 400 جنيه فى حين أن الأراضى المجاورة والمملوكة للغير يتم تأجيرها بـ 8500 جنيه للفدان مما يعد ظلم للفلاحين المعدمين .

وقال: "تسبب الإيجار فى أن الفلاح "مش قادر ياكل ومعدم.. هيلاحق شراء أسمدة ومبيدات ورى الخ" وأشار "أباظة" أن الفلاح هو العمود الفقرى للدولة المصرية ولا بد من إنصافه وتسعير الإيجار بسعر عادل ومطابق للواقع".


الجريدة الرسمية