Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

نائب التنسيقية بعد اختياره في اللجنة العامة للبرلمان: شرف لي ويقع علينا مناقشة قضايا هامة

سياسة عمرو يونس
عمرو يونس

محمد المنسي - محمد حسني

أكد عمرو يونس، أمين سر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عقب اختياره عضوا باللجنة العامة بمجلس النواب، أنه سعيد بوجوده داخل اللجنة الهامة، قائلا: شرف لي هذا الاختيار.

وأشار النائب في تصريحات صحفية، إلى أن اللجنة العامة يقع على عاتقها مناقشة قضايا هامة، متابعا: سيكون لنا نقاشات مثمرة بها وأوراق بحثية لأية قضايا قد تؤول لها.

وأوضح أن عضويته باللجنة بمثابة تكليف له في ظل اختصاصات اللجنة التي تناقش الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.

ولفت إلى أنه سيتم بكل دقة دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس للجنة العامة في ظل مهامها عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة، متابعا: وسنقدم كافة الأوراق حيال أي دراسة تحال للجنة أو تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية.

وبدأ قبل قليل اجتماع اللجنة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، حيث يعد هو الاجتماع الأول للجنة، عقب تشكيلها.

يشارك في الاجتماع وكيلي المجلس، محمد أبو العينين، وأحمد سعد الدين، ورؤساء اللجان النوعية، ورؤساء الهيئات البرلمانية، بالإضافة إلى 5 أعضاء تم اعتمادهم من هيئة المكتب.

واختارت هيئة  مكتب مجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي، ٥ أعضاء في تشكيل اللجنة العامة وهم:
ضياء الدين داوود (مستقل).

أحمد فواد اباظة (أقدم الأعضاء بالبرلمان- نائب من دورة ١٩٩٠)

أحمد خليل خير الله (حزب النور)

فريدي البياضي (المصرى الديمقراطى)

عمرو يونس (مستقل)

جدير بالذكر بان المادة مادة ٢٤ تنص على :
تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:

أولاً: الوكيلين.

ثانيًا: رؤساء اللجان النوعية.

ثالثا: ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية. على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة ابتداءً من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة.

رابعًا: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر.

ويُدعى الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة (26) من هذه اللائحة.






Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements