رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائب: البرلمان يتجه لإقرار قانون التصالح مع المعتدين على الأراضي

 لجنة الإسكان، بمجلس
لجنة الإسكان، بمجلس النواب - صورة ارشيفية

قال النائب فوزي الشرباصي، عضو لجنة الإسكان، بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت عدة اجتماعات، هذا الأسبوع، لمناقشة قانون البناء الموحد وتعديل القانون "119"، مضيفًا أنه تم عقد جلسات استماع مع عدد من الوزارات، بحضور عدد من مساعدي وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، وحضور كل من رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة ورئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر.


وكشف الشرباصي أن هناك اتجاها عاما داخل لجنة الإسكان نحو التصالح على أراضي الدولة التي تم الاستيلاء عليها من جانب البعض، وينظم القانون الجديد تحديد معايير التعويض المادي الذي يمثل حق الدولة، مشيرًا إلى ضرورة أن يتناسب سعر الأرض مع الزيادة في سوق العقارات، خاصة في ظل تقلص مساحات الأراضي.

وأوضح نائب الدقهلية أن هناك عددًا من الجهات المنوط بها تسعير الأراضي، وهي الهيئة العامة للخدمات الحكومية، ولجنة هيئة المجتمعات العمرانية، ولجنة محليات تابعة لإدارة الأملاك، مشيرًا إلى أن جميع الهيئات المعنية بتسعير الأراضي تعمل وفق معايير محددة طبقًا لموقع كل أرض والظروف البيئية.

وتابع فوزي الشرباصي أن اللجنة استندت في مناقشتها إلى خسارة 2 ترليون جنيه في حالة عدم التصالح مع المخالفين وإزالة المباني، في حين أن التصالح سيدر للدولة مليارات، مؤكدًا أن إزالة المباني أو إزالة الزراعات، يعُد خسارة كبيرة لاقتصاد الدولة.

Advertisements
الجريدة الرسمية