رئيس التحرير
عصام كامل

نائبة عن الوضع في القاهرة: قنبلة بيئية

وزيرة البيئة أمام
وزيرة البيئة أمام البرلمان
وصفت سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، الوضع البيئى داخل محافظة القاهرة بـ"قنبلة بيئة "، مشيرة إلى سوء جودة الهواء فى وسط القاهرة والتى تعد أكثر المدن تلوثا، وهو أمر يثير القلق.


وطالبت خلال الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفى جبالى، على أهمية تشديد الرقابة على مصادر التلوث مع التوسع فى المساحات الخضراء والنافورات، وإزالة النوادى والمنشآت على ضفاف النيل ليتم زراعته.

وتسائلت سميرة الجزار، عما إذا تم حماية المواطنين من خلال تشديد العقوبات وتغليظها بشأن انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، وعما إذا كان هناك تعاون مع الوزارات المعنية لإنتاج المبيدات العضوية الجيدة للحفاظ على التربة والماء.

وأبدت النائبة استغرابها من عدم اعتراض وزارة البيئة على ظاهرة قطع الأشجار المتكررة، لاسيما التى تم زراعتها منذ عهد الخديو إسماعيل فى منطقة العجوزة، منتقدة تأخر استبدال الأكياس البلاستيكية بالقماشية صديقة البيئة.

يشار إلى أن وزيرة البيئة قالت خلال الجلسة: هذا العام شهد تقدمًا فى تخطى كل المؤشرات المتفق عليها لتحسين جودة الهواء ونوعية المياه حيث استهدفت الحكومة فى برنامجها لتحسين نوعية الهواء تحقيق نسبة 5% خفض فى أحمال التلوث من الأتربة الصدرية العالقة فى الهواء فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا وقد تجاوزنا المستهدف بتحقيق بنسبة خفض للتلوث قدرها 24% أي حوالى 5 أضعاف النسبة المستهدفة، وقد تحقق ذلك نتيجة تنفيذ الوزارة للخطط والسياسات التى استهدفت تحسين نوعية الهواء بالتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية الشريكة معنا فى تنفيذ ذلك.

وأضافت إن الوزارة تخطت العدد المستهدف فى برنامج الحكومة ووصلنا إلى عدد 108 محطة رصد لملوثات الهواء من أصل 107 مخطة مستهدفة تغطى (23) محافظة ضمن الشبكة القومية لمحطات رصد نوعية الهواء المحيط، كما تم ربط عدد 352 مدخنة فى عدد 76 منشأة صناعية ومحطة كهرباء بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية من أصل 277 مدخنة، ولأول مرة يتم ربط محطات الكهرباء.

وتابعت وزيرة البيئة: الحكومة استهدفت فى برنامجها بحلول شهر ديسمبر 2020 إقامة عدد 36 محطة وقد تم تنفيذ عدد 35 محطة ضمن محطات الشبكة القومية لرصد مستويات الضوضاء البيئية فى (10) محافظات هى (القاهرة الكبرى، الدقهلية، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، الإسكندرية، البحر الأحمر، والبحيرة)، وبقية المحافظات هى المستهدفة فى الفترة المقبلة.

وأشارت فؤاد أن الوزارة قامت بتنفيذ فحص عوادم ما يزيد على 110 ألف مركبة على الطرق، وإنشاء عدد 7 خطوط أتوبيس نقل جماعى حديثة يقوم بتشغيلها القطاع الخاص بالتعاون مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، تربط مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحطة مترو الأنفاق بمحافظة الجيزة، كما تم ولأول مرة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الدراجات التشاركية بمحافظة الفيوم وهى تجربة تستخدم فى عديد من دول العالم لتنويع وسائل التنقل الصديق للبيئة من خلال إنشاء عدد (6) محطات لمشاركة الدراجات داخل جامعة الفيوم ومدينة الطالبات لخدمة طلاب وطالبات الجامعة ويدار بالكامل من خلال شركة شباب ناشئة.
الجريدة الرسمية