رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائبة: التهاون في إجراءات كورونا قد يدفع الحكومة للإغلاق

كورونا
كورونا
أكدت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، أن ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في البيان اليومي لوزارة الصحة، يشير إلى وجود حالة من الاستهتار واللا مبالاة من جانب المواطنين، وعدم الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية، وقد يدفع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات الإغلاق مرة ثانية.


وحذرت النائبة، أنه في حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي والمداومة على غسل اليدين والبعد عن المناطق المزدحمة، وعدم المصافحة والأحضان والقبلات عند اللقاء، سيحدث ما يسمى «ارتداد الأعداد»، أي العودة لزيادة أعداد المصابين، بعد أن شهد المنحنى هبوطًا، خلال الأسابيع الماضية.

وأشارت عضو البرلمان، إلى أن هناك الكثير من الدول عربية وأجنبية عادت مجددًا إلى فرض إجراءات الإغلاق وحظر التجوال، في إطار خطتها للسيطرة على انتشار الوباء، وهو ما لم نتمناه في مصر، بشرط التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية.


وقالت: ما نراه من ازدحام في المحال التجارية والأسواق ومحطات المترو والكافيهات يدعو للقلق، حيث أن هناك شعورا سائدا أن فيروس "كورونا" قد انتهى، وهو أمر غير صحيح على الإطلاق.


وأظهرت أحدث إحصائية لفيروس كورونا، اليوم الخميس، أن أكثر من 137.82 مليون شخص أُصيبوا بكورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين، و104534.


تعداد إصابات ووفيات كورونا


وبحسب الإحصائية تم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.



تحور فيروس كورونا


جدير بالذكر أن الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية كشفت قبل وقت سابق أن تحور فيروس كورونا له علاقة بزيادة أعداد الإصابة في منطقة شرق المتوسط.


وأشارت إلى أن اللقاحات المتاحة حاليا مازالت فعالة في مواجهة تحورات الفيروس.


جائحة كوفيد 19 ورمضان


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، أمس الأربعاء، بمناسبة حلول شهر رمضان في ظل استمرار الوضع السيئ المتعلق بجائحة كوفيد-19 في ظل استمرار الارتفاع في أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عنه في العديد من البلدان.


وأضافت الدكتورة رنا الحجة، أن المنظمة مازالت تنصح بالتلقيح ضد الفيروس، والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتي تشمل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.


ويشمل المؤتمر الصحفي إحاطة حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19، لقاحات كورونا، وصولها وتوزيعها في سوريا واليمن، إلى جانب الإجابة على أسئلة الصحفيين والإعلاميين.


منظمة الصحة العالمية

وتحدث خلال المؤتمر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط  الدكتور أحمد المنظري، ومديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية والدكتورة رنا الحجة، وممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا والدكتورة أكجمال ماجتموفا، وممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن والدكتور أدهم إسماعيل، ومدير برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، منظمة الصحة العالمية الدكتورة داليا سمهوري.
Advertisements
الجريدة الرسمية