رئيس التحرير
عصام كامل

من يضع اللوائح داخل الأحزاب السياسية ويجري تعديلها؟

الاحزاب السياسية
الاحزاب السياسية

تعد اللوائح داخل الأحزاب السياسية بمثابة الدستور الذى يسير عليه الحزب مدى الحياة إلا فى حال تعديل بعض منها مع مرور الزمن والوقت.



فاللائحة داخل الحزب تحدد التعامل مع القيادات وحالات الفصل من الحزب ومن يصدرها، فهى تعد قانون تنظم التعامل فى كل شىء  بين الأعضاء والقيادات وأيضا انتخابات رئيس الحزب والهيئات العليا داخل الحزب وفي هذا الصدد تبرز "فيتو" فى التقرير التالى من يضع اللوائح داخل الأحزاب السياسية.

الوفد

يضع اللوائح داخل الأحزاب السياسية مؤسسي الأحزاب الأوائل وأعضاء الهيئة العليا، ففى حزب الوفد وضعها مؤسس الحزب الحديث فؤاد باشا سراج الدين مؤسس حزب الوفد الحديث وقيادات الهيئة العليا حينها ويسير الحزب على هذا النهج والذى تعدى عليه سنوات كثيرة وربما أجريت بعض التعديلات وفقا لمتطلبات التحديث والعصر الحديث ولكن لا تزال لائحة المؤسسين كما هي. 

التجمع

فى حزب التجمع قبلة اليسار وضعها خالد محى الدين وقيادات الحزب الأوائل أيضا فى هذا التوقيت ويسير عليها أيضا الحزب على مر الوقت لتكون دستورا وقانونا داخل الحزب ينظم العلاقة بين الأعضاء والقيادات وحالات الفصل والانتخابات وغيرها من الأمور الهامة داخل الكيان على مر الوقت والتاريخ.

وفى حزب الكرامة وضعها مؤسسو الحزب وأيضا فى حزب الحركة الوطنية وغيرها من الأحزاب السياسية الأخرى

التعديل

في حال إجراء أى تعديل على لائحة الأحزاب السياسية الداخلية يعرض الأمر أولا على أعضاء الهيئة العليا وفى حالات يعرض على الجمعية العمومية بالحزب التى تشمل كل الأعضاء  ومن لهم حق التصويت والاختيار داخل الكيان.

مؤسسو الأحزاب 

يقول الدكتور عبد السند يمامة عضو الهيئة العليا بالوفد إن الأعضاء المؤسسين للحزب أعضاء الهيئة العليا الأوائل هم الذين يضعون اللائحة التي تنظم عمل الحزب.

وأضاف يمامة أن الحزب جمعية وفكرة مؤسسي الحزب الأوائل الذين  أعدوا اللائحة، مشيرا إلى أن لوائح الأحزاب السياسية تختلف من حزب لآخر على حسب توجه كل حزب وما هو متاح فى هذا الكيان ربما لا يكون متاحا فى كيان آخر.

الجريدة الرسمية