رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مقترحات النواب لمنع التلاعب في الأسعار خلال رمضان

سلع تموينية
سلع تموينية

مافيا وجشع التجار يظهر بوضوح خلال شهر رمضان من خلال قيام التجار بمحاولة التلاعب فى الاسعار وزيادة أسعارها واستغلال المواطن في هذا الشهر الكريم.



ورغم جهود الدولة لفتح منافذ لتوفير السلع ومنع استغلال التجار إلا أن هناك مطالبات برلمانية بإضافة المزيد من المنافذ والتصدي لجشع التجار.

زيادة المنافذ
قالت النائبة سولاف درويش عضو القوى العاملة بمجلس النواب: إن مطالبة الحكومة بزيادة منافذ البيع المدعمة التابعة لوزارة التموين، والتوسع في سلسلة معارض "أهلا رمضان" لتوزيع السلع الغذائية ذات الجودة العالية بجميع أنواعها، يأتي في إطار تخفيف العبء على المواطنين.

أضافت: هو مطلب عادل وإنساني خلال الشهر الكريم، إلى جانب الرقابة الجيدة على الأسعار منعا لتلاعب بعض التجار.

تشديد الرقابة
أكدت على ضرورة قيام الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق للتصدي لأي محاولات من جانب بعض التجار للتلاعب في الأسعار خلال الشهر الكريم، وجني الأرباح على حساب المواطنين، وهو ما يستدعي توسيع اختصاصات جهات الضبط التموينية، وتطبيق العقوبات على المخالفين.

زيادة المعروض
وتابعت: زيادة منافذ البيع ستجعل المعروض يكفي على الاقل المطلوب أن لم يكن أزيد، وهذا سيجعل التجار يلتزمون بالأسعار دون تلاعب فيها حتى لا تفسد سلعته ويضطر للخسارة.

أهلا رمضان
من جانبها، طالبت النائبة صبورة السيد، عضو مجلس النواب، الحكومة، بضرورة تشديد الرقابة في الشوارع والطرق لتطبيق كافة القرارات الخاصة بفيروس كورونا وشهر رمضان الكريم، فضلا عن ضرورة عدم تزاحم المواطنين على الأسواق لشراء المنتجات والمواد الغذائية.

جشع التجار 
قالت النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر: إن مطالبات النواب بزيادة منافذ بيع السلع التابعة لوزارة التموين لتقديم السلع بأسعار معقولة خلال شهر رمضان، مطلب ضروري لعدم إعطاء الفرصة لجشع التجار للتلاعب في الأسعار.

الدور الرقابي 
أكدت على ضرورة تفعيل الدور الرقابي من جانب وزارة التموين والإدارات المحلية على الأسواق والتصدي لأي محاولات ابتزاز للمواطن، خاصة وإن الدولة لديها مخزون استراتيجي للسلع الأساسية يكفي لشهور وتوافر السلع بالتبعية متاح.

لكن ما يفعله المواطنون من اللجوء إلى التخزين هو الخطر الحقيقي لأن ذلك يؤدي لارتفاع الأسعار وزيادة التضخم.

زيادة الوعي
أوضحت النائبة أهمية زيادة الوعي لدى المواطنين لمواجهة جشع التجار الذين يرفعون الأسعار، متابعة: هنا لابد من زيادة الضبطيات القضائية في الأسواق لمواجهة مافيا احتكار السلع الضرورية والأساسية عن الناس من بعض التجار من خلال استغلال الظروف الراهنة من انتشار وباء كورونا المستجد بقصد الاحتكار ورفع الأسعار.

تشديد الرقابة
يذكر أن النائبة صبورة السيد، عضو مجلس النواب، طالبت الحكومة بضرورة تشديد الرقابة في الشوارع والطرق لتطبيق كافة القرارات الخاصة بفيروس كورونا وشهر رمضان الكريم، فضلا عن ضرورة عدم تزاحم المواطنين على الأسواق لشراء المنتجات والمواد الغذائية.

كما شددت على ضرورة زيادة منافذ البيع المدعمة التابعة لوزارة التموين، والتوسع في سلسلة معارض "أهلا رمضان" لتوزيع السلع الغذائية ذات الجودة العالية بجميع أنواعها، وذلك لتخفيف العبء على المواطنين، خاصة وأنه يتم احتكار السلع من قبل التجار خاصة في هذه الأيام الكريمة.

أشارت عضو مجلس النواب إلى أن الدولة المصرية تراهن على وعي المواطنين في العبور من المرحلة الثالثة للفيروس والتي تبدأ على حد تصريحات الصحة الشهر الجاري، مما قد يتسبب في زيادة الأعداد خلال الفترة المقبلة نتيجة التجمعات خلال الشهر الكريم.

اختتمت: لابد أن يتخذ كافة المواطنين الإجراءات الاحترازية وتجنب للتجمعات بالحفاظ على أنفسهم من الإصابة كورونا.

Advertisements
الجريدة الرسمية