Advertisements
Advertisements
الإثنين 21 يونيو 2021...11 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مصطفى بكرى لوزير الخارجية: هل نفذت قطر الشروط الـ 13 للمصالحة؟

سياسة
مجلس النواب

محمد المنسى - محمد حسنى

توجه مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بتساؤلات حول سبب تواجد سفير لحكومة الوفاق في مصر، لافتاً إلى مطالبة مجلس النواب المصري في وقت سابق، الجهة العليا في ليبيا بأن يتم اعتماد السفير من قبل مجلس النواب الليبي.


كما تساءل بكري، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي والتي شهدت الاستماع إلى السفير سامح شكري، وزير الخارجية، عما وصفه بـ"مقاطعة سوريا"، قائلا: إلى متى ستظل مقاطعة سوريا؟

وفي سياق متصل، انتقد عضو مجلس النواب، استمرار قطر عبر قناة الجزيرة في توجيه الاتهامات للدولة المصرية مقابل دعم الجماعة الإرهابية "الإخوان" والجميع "سمع هس" علي حد وصفه، متسائلا: "ماذا قدمت مصر في المصالحة، لقد كان هناك 13 شرطا، ماذا نفذت منها، وإلى متى سيظل هذا البوق يلقي سمومه".

وأكد مصطفى بكري، ثقته بالقيادة السياسية التي لا تعلي إلا المصلحة العليا وبما يحقق الصالح العام. 

وكان السفير سامح شكري، وزير الخارجية، قال إن مصر قامت بتحركات مُكثفة للدولة المصرية مثّلت نقطة تحول فارقة في مسار الأزمة الليبية، وذلك عبر "إعلان القاهرة"، وكان بمثابة دعوة صريحة للتمسك بالحل السياسي للأزمة ووقف العمليات والتصعيد العسكري، وهو ما أكد عليه الرئيس السيسي خلال خطابه في قاعدة "سيدي براني" العسكرية يوم 20 /6 /2020 الذي تضمن تحديد الخط الأحمر المصري (سرت/الجفرة) داخل ليبيا.

وجاء ذلك في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي، والتي تشهد إلقاء وزير الخارجية السفير سامح شكري، بياناً حول أداء وزارته خلال الفترة 2020 -20218.

وأضاف شكري، أن هذا الأمر الذي أعقبه قيام مصر بتكثيف الاتصالات والاجتماعات مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية المعنية للبناء على المساعي المصرية، وكذلك مع العديد من الأطراف الليبية لحثهم على العودة للمسار التفاوضي من أجل التوصل لتسوية شاملة للأزمة الليبية والتصدي لكافة أشكال التدخلات الخارجية الهدّامة بها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements