رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"محلية النواب" تناقش توقف مجمع خدمات بالمطرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ناقشت لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، أزمة توقف مجمع خدمات منطقة المطرية بمحافظة القاهرة، في ضوء  طلب الاحاطة المقدم من النائب وائل الطحان بحضور خالد عبد العال محافظ القاهرة، وعلاء عبد العزيز رئيس هيئة الأوقاف المصرية، وممثلي وزارة الآثار.



وطالبت اللجنة، بتوجيه وزارة التنمية المحلية بعقد اجتماع مع مسؤولي هيئة الاوقاف ووزاره الاثار بحضور ممثل عن محافظة القاهرة لبحث الامر واعداد تقرير بشأنه.

أكدت اللجنة البرلمانية تأييدها ودعمها لقرار رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بتخصيص ارض مساحتها 5 فدان لصالح إنشاء مجمع خدمات لحي المطرية لاسيما مع الزياده السكانية.

أوصت لجنة الادارة المحلية، بعقد جلسة تاليه في مذه لا تزيد عن 60 يوما لمناقشة التقرير الذي من المتوقع أن تنتهي إليه وزارة التنمية المحلية في هذا الشأن.

واستعرض وائل الطحان، تفاصيل المشكلة، مشيرا إلى أن مجمع الخدمات بحي المطرية والذي وجه رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب في عام 2015 بإنشاءه.

توقف منذ عام 2017 بسبب تعدد جهات الولاية مابين وزاراتي الأوقاف والآثار فضلا عن تداخل وزارة الزراعة، لافتا إلي أن المشروع كان يضم عدد من الخدمات الحيوية لأهل المنطقة ومنها وحدة اطفاء، نقطة شرطه، مركز شباب، مكتب بريد، وعدد من المدارس وشهر عقاري.

وتضامن معه النائب دودو العمدة، مؤكدا معاناة أهالي المطرية منذ 5 سنوات بعدما شعرت بسعادة عارمة مع بدء تنفيذه.

من جانبه كشف أسامة الورداني، المستشار القانوني لهيئة الاوقاف، أن الهيئة لا تعطل أو تعرقل أي مشروعات للنفع العام طالما استوفي الشروط اللازمة، لكنها لا دخل لها بالتصاريح والتراخيص فهي جهة مالكة، لافتا إلى أن تخصيص الارض ليس معناه خروجها من ملكية الأوقاف.

وقال: لا مانع لدينا في الاستبدال بأرض أخري، أو دفع ثمن الارض وفقا للمعايير المعمول بها.

من جانبه اوضح أيمن العشماوي، رئيس قطاع الاثار المصرية بوزاره الآثار، أن الوزاره هي أحد جهات اصدار تصاريح للترخيص، والأرض موضع المشكله لا نمانع في شأنها إقامة مشروعات منفعه عامة، لكننا كنا نقوم بالتنقيب في المنطقة وعندما طالبنا بالتنسيق وقتها عندما فوجئنا بالبناء، وجه رئيس الحي وقتئذ بانه يوجه العمال بالبناء وفيما معناه "سيبكم" من الاثار علي حد قوله.

وقال العشماوي: قمنا بالتنقيب في المساحات الخالية من الأرض و المتخللات، مشيراً إلي أنه سيعرض الأمر علي اللجنة الدائمة بالوزارة والتي تنعقد شهريا لبحث الامر في ضوء توصيه اللجنة البرلمانية.

فيما عقب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، قائلا: "تعودت علي مناقشه موضوعات معقده كثير، ولطالما اثبت أيمن العشماوي انه رجل وطني متزن يأتي لكي يحل أي إشكالية ".

Advertisements
الجريدة الرسمية