رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مجلس النواب يفوض رئيسه في إحالة مشروعات القوانين إلى الشيوخ

مجلس النواب
مجلس النواب
وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، على تفويض رئيس المجلس في تحديد وإحالة مشروعات القوانين التي يرى أخذ رأي مجلس الشيوخ فيها، إلى مجلس الشيوخ.


جاء ذلك بعدما استعرض رئيس المجلس، نص المادتين  248 و249 من الدستور.

وتنص  مادة 248 "مضافة"
يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بتوسيع دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته.

مادة 249 "مضافة على": كما تنص على أن: 
يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يأتي:
- الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.

- مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

- معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة.

- مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.

- ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية.

ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

وشهدت الجلسة العامة اليوم نعى الهيئات البرلمانية بالمجلس الفريق كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب محافظ مطروح واسوان السابق ورئيس ومدير إدارة المخابرات الحربية ومدير عمليات الجيش المصري في حرب الخليج. 

وقال عاطف ناصر ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ان الفقيد رجل وطني من الطراز الأول وترأس لجنة الدفاع والأمن القومي في ظروف استثنائية كما قال النائب احمد العوضي أن حزب حماة وطن يعني هذا الفقيد الغالي مشيرا إلى أنه كان بمثابة الأستاذ لنا جميعا كما نعى النائب محمد إصلاح أبوهميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري الفقيد.

وأشار إلى أن الوطن فقد رجلا من رجالات القوات المسلحة ومجلس النواب، كما نعى النائب أحمد خليل خير الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور الفقيد مؤكدا أن علاقتة مع عامر كانت منذ عام 2011 .

ولفت إلى أن الفريق عامر غير كثيرا من المفاهيم وكان نموذجا لتغير الفكر والتواضع وأرسى مبادئ عديدة وكان مهتما بشدة بالعمل المنوط به ومحبا للوطن وبلدة ولكل من رافقوه واللواء كمال عامر مواقف وزكريات كثيرة ولذلك هو رسالة لكل انسان بالمجلس وله مواقف ستنفعه في آخرته كما نعي سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد الفقيدة.

وأكد أنه رجل وطني عظيم مقترحا إطلاق اسمه على إحدى قاعات المجلس،  كما نعى النائب فريد بياضي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الديمقراطي الاجتماعي مؤكدا أنه تزامل مع الفقيد بمجلس الشوري الماضي وكان مثالا للوطنية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية