الخميس 21 يناير 2021...8 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

مجلس النواب يعقد دور انعقاد سادس في أكتوبر المقبل.. لهذا السبب

سياسة Screenshot_15
مجلس النواب

محمد المنسي

يعقد مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، أولى جلسات دور الانعقاد السادس والأخير من الفصل التشريعي الأول، مطلع أكتوبر المقبل.
ويأتي ذلك في الوقت الذي يعتقد فيه البعض ان مجلس النواب أنهى مدته برفعه أعمال دور الانعقاد الخامس اول أمس الاثنين.

وهو بالطبع اعتقاد خاطئ، حيث مازال أعضاء مجلس النواب، نوابا ذوي حصانة ولهم ان يمارسوا دورهم التشريعى والرقابي حتى نهاية مدة المجلس الدستورية وهي خمس سنوات كاملة والتي تنتهي في ٩ يناير المقبل.

أما عن أسباب عقد المجلس دور انعقاد جديدا في شهر أكتوبر، فهو يأتي تفعيلا لنص الدستور الذي يلزم ببدء كل دور انعقاد للمجلس في مطلع اكتوبر.. والذي من المقرر ان يستمر لمدة نحو ٤ شهور فقط لينتهي في ٩ يناير المقبل.

اضافة اعلان

 

وعن إجراء الانتخابات البرلمانية الجديدة، فهى وفقا للدستور ستجري خلال الستين يوما الأخيرة من عمر المجلس، ما يعني ان النواب الحاليين الراغبين فى الترشح مجددا سيخوضون الانتخابات البرلمانية في ظل احتفاظهم بالحصانة البرلمانية وصفتهم النيابية.


ومن جانبه، قال المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، إن "البرلمان سيرسي سابقة برلمانية فى الفصل التشريعى الحالي، وهى عقد دور انعقاد سادس (منقوص)".

وأضاف فوزي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن مجلس النواب سيشهد ولأول مرة، انعقاد 6 أدوار فى الفصل التشريعي الواحد، بدلاً من 5.


وأشار إلى ان اللائحة الداخلية للمجلس عالجت ذلك الأمر لأول مرة بنصها على جواز عقد دور انعقاد منقوص، لاستخدامها في الحالات التي يضطر لها المجلس لتنظيم مواعيد انعقاده وفقا لنصوص الدستور. 

وكان الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أعلن في ختامه لدور الانعقاد الخامس، عن ان "المجلس سيواصل عقد جلساته المقبلة مطلع أكتوبر المقبل.