رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مجلس الشيوخ في انتظار قراري الرئيس بالمعينين وموعد الانعقاد

يستعد مجلس الشيوخ، لعقد أولى جلساته، بعدما يصدر رئيس الجمهورية قرارا بدعوة المجلس للانعقاد، وقبل ذلك يصدر الرئيس قرارا بتعيين مائة عضو بالمجلس. 



وقال الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، إن بدء انعقاد مجلس الشيوخ، يتوقف على قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، أو الانعقاد بموجب الدستور قبل الخميس الأول من أكتوبر، متوقعا أن يصدر الرئيس قرارا بالنواب المعينين ثم قرارا بدعوة المجلس للانعقاد في اى وقت بدءا من أكتوبر المقبل. 



وكشف فوزي في تصريح خاص لـ"فيتو" عن الإجراءات الدستورية والقانونية لعقد أولى جلسات مجلس الشيوخ المستحدث، مشيرا إلى أن أولى جلسات المجلس ستكون الجلسة الإجرائية بعد دعوة رئيس الجمهورية المجلس للانعقاد. 


وأوضح، أن من المقرر أن يرأس تلك الجلسة الإجرائية للشيوخ، أكبر الأعضاء ويعاونه أصغر عضوين بالمجلس، ثم يقوم رئيس الجلسة المعروف ب" رئيس السن" بتلاوة قرار دعوة الرئيس للانعقاد، ثم يبدأ تلاوة اليمين الدستورية بدءا من رئيس الجلسة، ثم أصغر عضوين، ثم باقى الأعضاء، عضوا عضوا على انفراد ، وفقا للنص الدستورى. 

 

وتابع أستاذ القانون الدستورى، عقب أداء اليمين: تبدأ إجراءات انتخاب الرئيس والوكيلين، مضيفا، وهنا من حق المجلس تحديد مدة لكل مترشح سواء للرئاسة أو الوكالة لتعريف نفسه اذا طلب ذلك، ثم يتم إجراء الانتخابات وإعلان الفائز بالأغلبية المطلقة، متابعا، ويجوز اجراء الانتخابات خلال جلسة او اكثر. 


وأشار إلى أن مدة تولى "رئيس السن" رئاسة المجلس، تنتهي بانتخاب رئيس المجلس.
Advertisements
الجريدة الرسمية