رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فريدة الشوباشي توجه رسالة للنواب.. وتشكر القيادة السياسية على تمثيل المرأة

فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي
وجهت الكاتبة فريدة الشوباشي، رئيس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، التهنئة لأعضاء المجلس المنتخبين والمعينين، بعد أداء اليمين الدستورية أعضاء للمجلس لمدة 5 سنوات ميلادية.


وعبرت فريدة عن تمنياتها بالتوفيق والسداد لكل الأعضاء في أداء المهمة الموكولة إليهم في المرحلة الراهنة، مشيدة بنجاح الدولة في تنظيم العملية الانتخابية سواء النواب أو الشيوخ في وقت وظروف صعبة.

وقالت: مصر من الدولة القليلة في العالم التي أدارت العملية الانتخابية بجرأة، موجهة الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات، والقوات المسلحة، والشرطة المدنية، على دورهم في إنجاح الاستحقاقات الدستورية.

كما توجهت فريدة الشوباشي، بالشكر للمستشار الراحل لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، على الدور الذي قام به.

وفي كلمتها حرصت رئيس الجلسة الافتتاحية على توجيه الشكر لجيش مصر الأبيض الذي قدموا التضحيات في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وتوجهت النائبة بالشكر للقيادة السياسية على دعم المرأة، قائلة: أعلى تمثيل للمرأة طوال الحياة النيابية، ووجودي في هذا المكان رئيسا للجلسة خير شاهد.

على جانب آخر بدأ النواب المنتخبون بنظام الفردي الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس المجلس، حيث أعلن 4 نواب ترشحهم لمنصب رئيس مجلس النواب، وهم المستشار حنفي الجبالي، اللواء صلاح أبو هميلة، الدكتور أحمد دراج، والنائب محمد مدينة.

ومنحت إدارة الجلسة لكل مرشح مدة للحديث عن نفسه وعرض سيرته الذاتية أمام أعضاء المجلس قبيل بدء عملية التصويت.

جاء ذلك بعدما انتهى أعضاء مجلس النواب المنتخبين بنظام القائمة والفردي والمعينون، من أداء اليمين الدستورية، في الجلسة الافتتاحية للمجلس، والتي تترأسها الكتابة فريدة الشوباشي.

وتنص المادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.

وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.
ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

يشار إلى أن المستشار حنفي الجبالي هو الأقرب للفوز بالمنصب، لا سيما بعد مغادرة الدكتور علي عبد العال، مقر المجلس، عقب أداء اليمين الدستورية.
Advertisements
الجريدة الرسمية