Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

فؤاد بدراوي: اللجان النوعية بالبرلمان ليست "ترمومتر" لقدرات الأحزاب

سياسة فؤاد بدراوى
فؤاد بدراوى

عصام هادى

قال فؤاد بدراوى، سكرتير عام حزب الوفد، عضو مجلس النواب السابق، إن الأحزاب تمتلك من القدرات والخبرات والكفاءات ما يمكنها من القدره على تقديم مرشحين كرؤساء للجان النوعية بمجلس النواب التى ستجرى غدا الخميس.
 
وأكد فى تصريح لـ"فيتو" أن اللجان النوعية ليست المقياس الحقيقى لحجم الأحزاب وامتلاكها من الخبرات والقدرات ما يمكنها من رئاسة اللجان خاصة أن انتخابات رؤساء اللجان تخضع لاعتبارات أخرى إلى جانب الكفاءات وهى التربيطات والانتماء الحزبى وعدد ممثلى الحزب بالبرلمان

وتابع لا بد أن تسعى الأحزاب لرئاسة اللجان النوعية وتقديم نوابها من العلماء والخبراء والمتخصصين للترشح على رئاسة هذه اللجان 

ويذكر أن انتخابات رؤساء ووكلاء 25 لجنة نوعية لمجلس النواب التى ستجرى غدا الخميس لاستكمال أعمال المجلس وكانت قد أجريت أمس الثلاثاء انتخابات اختيار رئيس البرلمان القادم والوكيليين وأسفرت عن فوز المستشار حنفى جبالى رئيسا للمجلس، بالإضافة إلى انتخاب رجل الأعمال محمد أبو العينين، والمستشار أحمد سعد الدين وكيلين للمجلس.
أعلن المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، أنه بعد مراجعة طلبات الأعضاء للانضمام للجان النوعية، تبين أن عددا كبيرا لم يستكمل الورقة الخاصة باختيارات اللجان النوعية، مطالبا الجميع بسرعة الانتهاء منها فورا 
ووجه جبالى، خلال الجلسة العامة اليوم، الأعضاء لمن يرغب فى تغيير رغبته فى الانضمام للجان النوعية إلى مكتب أمانة المجلس خلال ساعة بعد رفع الجلسة، ليتمكن المجلس من استكمال دوره فى إجراءات انتخابات اللجان النوعية.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب إجراءات انضمام اللجان النوعية فى المادة 38 حيث نصت على: تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. ولا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

كما نصت المادة 39: يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان. ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.




Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements