رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عمرو أديب يسأل: "نواب البرلمان اللي ما بيروحوش بيتعمل معاهم إيه؟"

عمرو أديب
عمرو أديب
وجه الإعلامي عمرو أديب سؤالا لأعضاء مجلس النواب، قائلا: "السادة الأعضاء اللي ما بيرحوش المجلس بيتعمل معاهم إيه، وهل مجلس النواب ده وظيفة؟".

وأضاف خلال برنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر": "أنا عايز أسأل سؤال نظري لو بكرة أعضاء مجلس النواب قرروا ما يروحوش المجلس إيه اللي هيحصل؟، يعني أنا لو ما جتش النهارده الناس هتسأل؟".


وأوضح: "أعرف أسماء أعضاء مجلس النواب، لم يحضروا في الدورة الماضية سوى مرتين أو تلاتة، وأنا أعرف منين أن النائب بتاع دائرتي حضر كام مرة"، مؤكدا: "في أمريكا بايدن قضي 27 عاما في الكونجرس، ولذلك تم ترشحه لرئاسة أمريكا".

وأكد: "الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب السابق كان دائما يردد جملة وهي: على السادة الأعضاء الحضور، وهدد بنشر أسماء أعضاء المجلس الذين تغيبوا عن الحضور ولم يحدث؟". 

وكان الإعلامي عمرو أديب، علق على ما يتم تداوله حول غضب واستياء الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب السابق وعدم حضوره الجلسات بسبب عدم ترشيحه رئيسًا للبرلمان في الدورة الحالية.

ووجه عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "mbc مصر": "أقول للدكتور علي عبد العال أحب أشوفك داخل مجلس النواب تناقش وتفيد بخبراتك الشباب داخل البرلمان، أنت موجود علشان تخدم البلد، هو أنا يا إما أبقى رئيس المجلس يا إما ما أشتغلش".

وتابع: "كلنا عارفين إن الدكتور علي عبد العال لا يذهب لمجلس النواب  وقرر عدم الحصول على راتب البرلمان ولكن لازم نتعلم تداول السلطة، بكرة أنت رئيس المجلس وبعد كده تبقى عضو وبعده مش موجود، هو دونالد ترامب اللي كان رئيس أمريكا ما أزعلش ليه؟ عايزين يبقى عندنا حياة سياسية".

يذكر أن مجلس النواب وافق على تعديل نص المادة 284 من مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ والتي تتعلق بإعفاء مكافآت أعضاء الشيوخ من الضرائب، وذلك بعد حذف نص الإعفاء من نص المادة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، لمناقشة قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

وشهدت الجلسة تقدم النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمقترح بحذف نص الإعفاء من نص المادة، مؤكدًا ضرورة المساواة وعدم الإعفاء من الضرائب، متابعًا أنه بإلغاء نص الإعفاء ستكون المكافأة خاضعة للضرائب لأنه لا استثناء إلا بنص.

وقال النائب أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية: إن هذه المادة أثارت جدلًا كبيرُا، وأنه تم الإبقاء عليها تحت دعوى أنها على غرار المادة الموجودة بلائحة مجلس النواب.

وأكد زعيم الأغلبية، أن حزب مستقبل وطن سيتقدم بتعديل على لائحة مجلس النواب بإلغاء استثناء مكافآت أعضاء مجلس النواب من الضرائب، وأنه يقترح بإلغاء النص على إعفاء مكافأة نواب الشيوخ من الضرائب.

وأثنى النائب أيمن أبو العلا على مقترح النائب أشرف رشاد، وتعديله بإلغاء هذا الإعفاء، وعلى مبادرة حزب مستقبل وطن بتقديمه تعديلًا على لائحة مجلس النواب لإلغاء نص الإعفاء، موضحًا كيف لمن يشرعون للضرائب يعفون مكافآتهم من الضرائب.

واتفق النائب مصطفى بكرى مع التعديل المقدم من النائب أشرف رشاد، مؤكدا أنه لا يجوز أن نشرع للضرائب ونعفى أنفسنا من الضرائب فمن المهم إلغاء هذا الإعفاء.

وأثار النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة، إشكالية إعفاء مطالب الحكومة بإعفاء السندات المطروحة من الخارج من الضرائب، مشيرًا إلى أن إعفاء هذه السندات يعنى عدم تحصيل 32 مليار جنيه مصري كانت ستدخل الموازنة.
Advertisements
الجريدة الرسمية