Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

عبد المنعم سعيد: المزاج الإثيوبى يسير فى اتجاه عدائي وغير حكيم

سياسة الدكتور عبد المنعم سعيد
الدكتور عبد المنعم سعيد

محمد زكريا

قال الدكتور عبد المنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية سابقا: إن المزاج الإثيوبى فيما يخص سد النهضة يسير فى اتجاه عدائى وغير حكيم، لافتا إلى أن لديهم مشكلات اقتصادية وأمورا كثيرة.


العداوات
وأضاف عضو مجلس الشيوخ لـ"فيتو": إن قرار العداوات يتم التعامل معه بطرق كثيرة منها عقوبات اقتصادية وغيرها من هذه الأمور مشيرا إلى أن إثيوبيا تنتقل من موقع المفاوض الذى يحاول أن يحل مشكلة إلى أن تكون فى معسكر الأعداء.

التحدى

وتابع عبد المنعم سعيد: الملء الثانى بطريقة إثيوبيا هو نوع من التحدى موضحا أننا لا نعترض على ملء الخزان لكن الأمر فى وقته ولكن إثيوبيا تريد الأمر كله فى يديها وما زالت المشكلة بيننا وبينهم وخاصة انها تصمم على أن قضية المياة سيادية ولكنهم قبلوا بالتفاوض بالتالى الأمر ليس سياديا.

الرأى العام

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إنه يتابع الرأى العام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قضية المياه، مستعرضا تعنت الجانب الإثيوبي في قضية سد النهضة.

رغبة الشعوب

وأضاف الرئيس السيسي: نحترم رغبة الشعوب في التنمية بدون المساس بمصالح مصر المائية، مؤكدا أن التعاون في التنمية أفضل، كما أكد أن مصر أعلنت القضية وفقا للقانون الدولي.

نقطة مياه

 وقال الرئيس السيسي موجها رسالة لإثيوبيا: بلاش تمس نقطة مياه من مصر.. لأن الخيارات كلها مفتوحة... ومن الأفضل التعاون مع مصر.
وقال: ننسق مع الأشقاء في السودان في القضية، مضيفا: المياه من عند ربنا.. واللى عمله ربنا مش هيغيره البشر.
ووجه الرئيس السيسي النصيحة لشعب مصر قائلا: كل ما تتضايق اشتغل أكتر وربنا هو المطلع والناصر.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، المجمع المتكامل لإصدار الوثائق المؤمنة والذكية.

كما يتفقد الرئيس منشآت المجمع وخطوط الإنتاج المختلفة، والتي تتضمن إصدار مختلف الوثائق الحكومية من خلال منظومة مركزية موحدة على المستوى القومي تضمن حوكمة اصدار وثائق الدولة باحدث مواصفات التأمين العالمية مثل الشهادات للمراحل التعليمية، وجوازات السفر المؤمنة، ووثائق معاملات الأحوال المدنية بأنواعها، وكافة وثائق الشهر العقاري، والعقود الحكومية النموذجية، والبطاقات الذكية وغيرها من الوثائق.
 
ويعد المجمع صرح تكنولوجي عملاق فائق القدرات الفنية المتطورة في مجال تصنيع وإصدار الوثائق الثبوتية المؤمنة، وهو الأكبر والأحدث من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما يمثل قيمة مضافة كبيرة لدعم استراتيجية الدولة للتحول الرقمي والميكنة خاصة ما يتعلق بالوثائق والبيانات والمحررات لجميع الجهات الحكومية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements