Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

شملت عدد الساعات وأيام المبيت.. ضوابط الاستضافة والرؤية بمشروع قانون الأحوال الشخصية

سياسة مجلس النواب (13)~1
مجلس النواب المصري

محمد المنسي _ محمد حسني

نظم مشروع قانون الأحوال الشخصية المقدم من الحكومة، نظام الاستضافة، حيث نصت على عدد ساعات لا تقل عن 8 ساعات ولا تزيد عن 12 ساعة كل أسبوع.

كما حدد مشروع القانون فترة الاستضافة، على أن تكون فيما بين الساعة 8 صباحا والعاشرة مساء، وفي هذه الحالة لا يجوز الجمع بين الرؤية والاستضافة خلال نفس الأسبوع المتضمن الاستضافة.

كما أجاز مشروع القانون أن تشمل الاستضافة مبيت الصغير بحد أقصى يومين كل شهر وفي هذه الحالة لا تسمح بالرؤية خلال الأسبوع المتضمن المبيت، ويجوز أن تشمل الاستضافة تواجد مبيت الصغير لمدة لا تتجاوز 7 أيام متصلة كل سنة.

كما حدد القانون ألا تقضي المحكمة بقبول طلب الاستضافة إلا إذا زاد سن الصغير على خمس سنوات وكانت حالته الصحية تسمح بالاستضافة، ويسقط حق الرؤية والاستضافة إذا كان طالبها هو نفسه الملتزم بنفقة الصغير وامتنع عن أدائها بدون عذر مقبول.

ووفقًا للقانون لا ينفذ حكم الرؤية والاستضافة من السلطة العامة قهرًا، فإن امتنع "الحاضن" عن تنفيذ الحكم بغير عذر أنذره القاضي، وإن تكرر جاز للقاضي بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتًا إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة لا تتجاوز شهرين.

ووفقًا للقانون يجوز طلب الحكم بالرؤية إلكترونيًا ويجوز لمن صدر له حكم بالرؤية المباشرة طلب استبدالها الرؤية الإلكترونية، ويصدر قرار من وزير العدل بتحديد مراكز الإلكترونية ووسائلها وتنظيمها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements