رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سيطرة للدور الرقابي.. تفاصيل اجتماعات اللجان النوعية بالبرلمان اليوم

مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
تعقد اللجان النوعية بمجلس النواب، عدة اجتماعات اليوم الأحد، عقب انتهاء أعمال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

ووفقًا لجدول أعمال اللجان النوعية، سيكون هناك العديد من الملفات، وفي مقدمتها الدور الرقابي، حيث ستشهد مناقشة عدد كبير من طلبات الإحاطة والاقتراحات برغبة.


وتنظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بعض الاتفاقيات الدولية المحالة إلى اللجنة (بشأن طريقة الإقرار)، على النحو التالي:

1- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 228 لسنة 2021 بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظي بنك التنمية الأفريقي رقم 4/2019 الصادر بتاريخ 12/6/2019 بشأن التصريح بالزيادة الخاصة لرأس مال البنك، وأداة اكتتاب جمهورية مصر العربية في إطار الزيادة الخاصة لرأس مال البنك الناتجة عن انضمام أيرلندا إلى عضوية البنك.

2- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 229 لسنة 2021 بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظي بنك التنمية الإفريقي رقم 3/2019 الصادر بتاريخ 31/10/2019 بشأن التصريح بالزيادة العامة السابعة لرأس مال البنك، وأداة اكتتاب جمهورية مصر العربية في إطار الزيادة العامة السابعة لرأس مال البنك.

وتستكمل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، نظر ومناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد.

وضعت اللجنة العربية بمجلس النواب، برئاسة يسري المغازي، القضية الفلسطينية على جدول أعمالها، وتحديد ما يتعلق بالجهود المصرية المبذولة في هذا الشأن.

بينما تشهد لجنة الاقتراحات والشكاوى استعراض عدد من اقترحات الأعضاء على النحو التالي:

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ إبراهيم أبو شعيرة، بشأن إعادة النظر في قرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بإرجاء تسوية حالات العاملين الحاصلين على مؤهلات الحاسب الآلي والمعينين بالخريطة المعلوماتية بمحافظة شمال سيناء.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ محمود أبو الخير، بشأن إنشاء فرع للشهر العقاري ببرديس بمركز البلينا بمحافظة سوهاج.

-  الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ عبد النعيم حامد محمود، بشأن إنشاء ثلاثة مكاتب شهر عقاري للتوثيق بمناطق عزبة كامل صدقي، وركن حلوان، منطقة الحكرية - حي حلوان - محافظة القاهرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ أحمد إسماعيل، بشأن إنشاء مجمع محاكم بحي السلام أول وثان بمحافظة القاهرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ عبد الباقي تركيا، بشأن زيادة موظفي الشهر العقاري بمركز ومدينة ديرب نجم- محافظة الشرقية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ نافع عبد الهادي، بشأن إنشاء مكتب شهر عقاري لخدمة أهالي العمرانية والطالبية بمحافظة الجيزة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ حميد سليمان، بشأن إنشاء مكتب للخبراء بمحكمة جنوب سيناء بمحافظة جنوب سيناء.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ محمد أحمد الجبلاوي، بشأن إقامة مستشفى بقرية البياضية بالجبلاوي بمحافظة قنا.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة/ سحر صدقي، بشأن إنشاء مدرسة تجريبية ومركز شباب وجمعية زراعية بمركز أبو تشت بمحافظة قنا.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ خالد أبو نحول، بشأن إنشاء مركزين مجمعين لهيئة التأمينات الاجتماعية بمدينتي نجع حمادي، بمحافظة قنا.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب/ أشرف أبو الفضل:
الأول: بشأن نقل سوق السبت بحجازة قبلي مركز قوص محافظة قنا إلى منطقة أخرى بعيدة عن الزحام.

الثاني: بشأن تخصيص قطعة أرض بحوض رجب زمام الشعراني لإنشاء مركز شباب وحديقة – مركز قوص - محافظة قنا.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة/ غادة علي، بشأن قيام قطار الشباب من (النوبة / أسوان / الأقصر) إلى معالم القاهرة لزيارة المشاريع القومية.

• الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب/ محمد حمدي دسوقي:

• الأول: بشأن عمل مكتب بريد بقرية دير ريفا - مركز أسيوط - محافظة أسيوط.

• الثاني: بشأن إنشاء مكتب بريد لخدمة أهالي حي غرب بأرض أملاك دولة بمنطقة الشادر – محافظة أسيوط.

•الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ زكريا حسان، بشأن إنشاء مكتب بريد بنجع على الغفير- آبار الملك مركز أخميم - محافظة سوهاج.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ أحمد علي إبراهيم، بشأن إنشاء مكتب بريد بمنطقة مؤسسة الزكاة بحي المرج - محافظة القاهرة.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ حسام الحسيني، بشأن توفير عدد من الخدمات البريدية لأهالي حي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ ناصر عثمان محمد، بشأن تشغيل مكتب بريد عزبة الأقباط بمركز البدارى بمحافظة أسيوط.

•  الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ محمد سلطان، بشأن إنشاء مكتب بريد بمنطقة حدائق الهرم بمحافظة الجيزة.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ عبد الباقي تركيا، بشأن بناء مكتب بريد بقرية أكراش - مركز ديرب نجم - محافظة الشرقية.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ خالد أبو نحول، بشأن إنشاء مكتب بريد بقرية الحاج سلام - مركز فرشوط – محافظة قنا.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ محمد محمود أحمد، بشأن إنشاء مكاتب بريد لقرى الصالحية، الناصرية، العامرية، البسيونية، السنباط، هوارة المقطع، الأعلام، مناشي الخطيب - مركز الفيوم - محافظة الفيوم.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائبة/ ليلى أحمد أبو إسماعيل، بشأن إنشاء مكتب بريد بقرية منشية السادات - مركز سمنود - محافظة الغربية.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ محمد نجيب خالد نور الدين، بشأن توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل في مركز إقليم شمال محافظة الدقهلية.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ محمد بهجت الصن، بشأن تغطية الجزء المتبقي من ترعة عيوشة الصغرى زمام هندسة ري أرمنت التابعة لهندسة ري غرب – محافظة قنا.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائبة/ نجلاء باخوم رياض، بشأن تغطية أجزاء الترع المارة بمنتصف المدن بمحافظة قنا بنظام الصرف المغطى بدلًا من تبطينها.

• الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ محمود السيد سعد، بشأن تقنين مساحة (53) فدان مخلفات الري القديم بقرية علقام – مركز كوم حمادة – محافظة البحيرة.

فيما تناقش لجنة القوى العامة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:
- العضو/ محمد بهجت الصن، بشأن:
• "عدم استكمال نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمصنع سكر أرمنت وشركة مطاحن مصر العليا".

• "عدم وضوح الضوابط بإعلانات الحكومة والهيئات التابعة لها للتوظيف وقصر الامتحانات على القاهرة فقط".

- العضو/ أيمن محسب، بشأن "انتشار عدد الصفحات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تروج لوجود وظائف شاغرة، وتستقطب الشباب بغرض النصب عليهم".

- العضو/ نجلاء العسيلي، بشأن "حرمان العاملين المتعاقدين بشركة مضارب أرز البحيرة من صرف العلاوات الخمس لهم حتى تاريخه".

- العضو/ شيرين رضا طايل، بشأن "تضرر عمال الإنتاج بالشركة الإسلامية للورق بالمنطقة الصناعية بقويسنا محافظة المنوفية من عدم تقاضى رواتبهم منذ سبعة أشهر".

وتشهد لجنة الصناعة مناقشة طلبات الإحاطة على النحو التالي:

-       مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة/ رحاب محمد موسى، بشأن خطة دمج مصنع إدفينا وقها وتقليص عدد المصانع الخاصة بالشركة، وعدم إنشاء مصنع جديد لإدفينا بالمنطقة الصناعية بدمياط الجديدة القريب من ميناء دمياط، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

-       مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة/ إيناس عبدالحليم، بشأن تدهور قطاع صناعة الملابس في مصر وانخفاض طاقتها الإنتاجية بسبب الركود، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

-       مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور/ عصام محمد ياسين، بشأن تعطل وتوقف صناعة السجاد الحرير بقرية ساقية أبو شعرة التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية وتفعيل قرار وقف استيراد السجاد من الخارج، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وتناقش لجنة المشروعات الصغيرة طلب الإحاطة المقدم من النائبة / هاله أبو السعد، بشأن إعفاء المشروعات الصغيرة من الضريبة العقارية وفقاً للقانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتنظر لجنة الطاقة والبيئة، موضوعي طلبي الاحاطة المقدمين من النائب/ فايزة صالح، بشأن:
•       استكمال سرعة الانتهاء من إنارة بعض طرق مركزي إيتاى البارود وشبراخيت بمحافظة البحيرة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
•       عدم البدء في إنشاء محطة محولات جهد 66/11 ك ف على مساحة 66 قيراط بناحية التوفيقية إيتاى البارود وذلك لرفع المعاناة عن المواطنين بمركزي إيتاى البارود وكوم حمادة بمحافظة البحيرة.

وتشهد لجنة الزارعة مناقشة موضوع طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:

• عبد الفتاح الشحات، بشأن المطالبة بتخفيض قيمة عقود إسناد تبطين الترع بما يناسب مع صغار المقاولين لضمان عدم تعرضهم للاستغلال من الشركات وكبار المقاولين.

• د. محمد بهجت أحمد، بشأن المطالبة باستكمال تغطية ترعة عيوشة الصغري التابعة لهندسة ري أرمنت محافظة قنا.

• أسماء الجمال، بشأن انهيار 200 منزل نتيجة الغرق بمياه السيول بمركزي الصف وأطفيح بمحافظة الجيزة.

• مناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائب رياض عبد الستار، بشأن المطالبة بإنشاء ثلاثة كباري مشاه على ترعة الإبراهيمية والبحر اليوسفي لخدمة أهالي مركز ملوى محافظة المنيا.

• مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبد المنعم، بشأن المطالبة بتغطية مسافة 400 متر من ترعة بني عبيد - مركز أبو قرقاص - محافظة المنيا لما تسببه من أضرار على الصحة العامة والبيئة.

وتواصل لجنة التعليم والبحث العلمي مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء نقابة التكنولوجيين.

وتناقش اللجنة الدينية، طلب الإحاطة المقدم من النائبة/ إيمان خضر، بشأن إنهاء الإجراءات اللازمة للحفاظ على املاك هيئة الاوقاف بخصوص قطعة الأرض الكائنة بعزبة نمرو الروميد مركز الزقازيق، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة/ سناء برغش، بشأن التصرف في بعض أراضي الوقف بدلًا من استثمارها.

وتستكمل لجنة التضامن مناقشة مشروع قانون مقدم من النائبة هالة أبو السعد و(60) نائبًا آخرون بإصدار قانون المجلس القومي للسكان.

وتناقش لجنة السياحة، متابعة أعمال تطوير مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، واستعداد المحافظة لاستقبال عودة السائحين. 
 
وتشهد لجنة الشئون الصحية، مناقشة موضوع طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:
• النائب/ هناء سرور، بشأن إعادة بناء الوحدة الصحية بكفر الباجور بمحافظة المنوفية.
• النائب/ محمد زكى إبراهيم، بشأن وقف الأعمال بمستشفى بيلا المركزي والذي دخل تجديدًا وإحلالًا منذ عام 2015، وحتى الآن لم يتم الانتهاء منه.

• النائب/ علي أحمد علي، بشأن تقاعس وزارة الصحة والسكان في عدم متابعة المستشفى المركزي بالرياض مركز الرياض بمحافظة كفر الشيخ.

• النائب/ السيد شمس الدين، بشأن نقص الأدوية في المستشفيات العامة والوحدات الصحية بمحافظة كفر الشيخ.

• النائب/ صابر عبد القوي، بشأن انشاء مركز لعلاج الأورام بمستشفى جراحات اليوم الواحد بمركز أشمون العام بمحافظة المنوفية.

• النائب/ صابر عبد القوي، بشأن عدم وجود مركز للحروق أو قسم للسموم بمستشفى أشمون العام بمحافظة المنوفية.

• النائبة/ هالة أبو السعد، بشأن أزمة نقص أجهزة التنفس الصناعي بمستشفيات كفر الشيخ.

• النائب/ فريد البياضي، بشأن الكتاب الصادر من مساعد الوزير للطب العلاجي والموجه لجميع المستشفيات باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي تقصير في إجراءات العلاج من قبل مقدمي الخدمة الطبية في القطاع الخاص.

•  النائبة/ سهير عبد الحميد، بشأن قرار مساعد الوزير للطب العلاجي الخاص باتخاذ الإجراءات القانونية الفورية حيال أي تقصير في إجراءات أو عدم تنفيذ بروتوكولات العلاج من قبل مقدمي الخدمة الطبية في القطاع الخاص.

• النائب/ باسم حجازي، بشأن عدم تنفيذ قرار وزير الصحة والسكان الأسبق بوقف استخدام غاز النيتروز بالمستشفيات نظرًا لخطورته.

• النائب/ أحمد العرجاوي، بشأن ارتفاع نسبة أمراض الأورام.

• النائبة/ سناء برغش، بشأن تضرر الالاف من المواطنين الغير خاضعين لمظلة التأمين الصحي والذين لا تنطبق عليها بروتوكولات العلاج على نفقة الدولة.

•  النائبة/ سناء برغش، بشأن عدم توافر علاجات للمواطنين بالتأمين الصحي أو على نفقة الدولة.

• النائب/ أحمد زايدن، بشأن عدم إدراج العلاج الخاص بمرضى ضمور العضلات ضمن العلاج على نفقة الدولة وعلى نفقة التأمين الصحي.

• النائب/ ضياء الدين داوود، بشأن مرضى ضمور العضلات في مصر.

وتناقش لجنة النقل موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:
• النائب/ حسام الدين عاشور، بشأن الحاجة الى مد خط مترو الأنفاق من محطة المنيب ليمر بمدينة أبو النمرس حتى مدينة البدرشين بمحافظة الجيزة نظرًا لأن هذه المناطق ذات كثافة سكنية مرتفعة.

• النائب/ أحمد رمزي، بشأن الحاجة الى سرعة إنشاء نفق تحت خط السكة الحديد بمدخل قرية مناشي البلد- مركز منشأة القناطر الجيزة.

• النائب/ محمد حمدي عبد الحليم، بشأن الحاجة إلى إنشاء نفق أمام مزلقان الخضراوية ومدخل قرية منشأة دملو- مركز قويسنا – بمحافظة المنوفية.

وتنظر لجنة الاتصالات "مشروع قانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون بتنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية"، بحضور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – وزارة الدفاع – وزارة العدل – وزارة الداخلية – وزارة المالية – وزارة التجارة والصناعة – وزارة التضامن الاجتماعي – هيئة الرقابة المالية – البنك المركزي – هيئة الرقابة على التأمين.

وتناقش لجنة الاتصالات مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:

- محمد عزت عرفات، بشأن:
• توصيل مياه الشرب للأماكن المحرومة بمركز إيتاي البارود شبراخيت بالبحيرة.

- طلبة النحال، بشأن عدم انتهاء الأعمال الخاصة بالصرف الصحي بنطاق الوحدة المحلية بالنجاح - مركز بدر - محافظة البحيرة.

- بلال حامد النحال، بشأن توقف الأعمال بمشروع الصرف الصحي بقرية سمخــراط - مركز الرحمانية، وقرية منية السعيد مركز المحمودية، محافظة البحيرة.

- محمد زين الدين، بشأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإزالة أسباب تعطل محطة الصرف الصحي بقرية المعدية التابعة لمدينة إدكو بمحافظة البحيرة.

- رحمي بكير، بشأن عدم الاستفادة من محطة تحلية المياه التي تم إنشاؤها نتيجة عدم تحمل الشبكات الضغوط وانفجاراتها المتكررة.

وتشهد لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

• النائب/ هشام الحصري، بشأن خطة الوزارة للنهوض بالمستوى الرياضي للشباب وخاصة طلاب المدارس في المراحل.

• النائب/ محمد إسماعيل، والنائب/ أبو العباس فرحات، بشأن دمج الأندية الشعبية.

• النائب/ نشوى رائف، بشأن إنشاء مركز شباب نجع الجزيرة مركز البداري بمحافظة أسيوط.

أما لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان فتناقش الموضوعات المتعلقة بوزارتي التعاون الدولي والثقافة التي تتطلب حضور الوزراء المعنيين لعرض الرؤي الكاملة لهما نظرًا لضعف العرض الذي قدم خلال الاجتماعات السابقة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية