رئيس التحرير
عصام كامل

سياسيون يكشفون أسباب خسائر بعض الأحزاب في انتخابات النواب

عاطف مغاورى نائب
عاطف مغاورى نائب رئيس حزب التجمع
كشف عدد من السياسيين أسباب خسائر بعض الأحزاب السياسية فى انتخابات مجلس النواب.

معركة انتخابية
وقال المهندس أحمد بهاء شعبان، رئيس الحزب الاشتراكي المصري إن الحياة الحزبية تنتعش في إطار المنافسة المفتوحة وإمكانيات الاتصال بالجماهير.


وتابع شعبان: الأحزاب التي ليس لها قيمة ستنزوي وتموت بعد ذلك لكن الحل حاليا في إعطاء الفرصة للأحزاب.

أمور كثيرة
وأكد عاطف مغاورى نائب رئيس حزب التجمع، أن "السقوط ليس نقيصة للمرشح أو للحزب فى الانتخابات وخاصة أن الحزب يسعى لأن يحتل مساحة في الحياة السياسية".

وتابع مغاورى: الانتخابات تحكمها أمور كثيرة منها المناخ السياسى الصحي والسماح للأحزاب بالتواجد بين المواطنين، وقال: ما زلنا نعيش تجربة الحياة الحزبية أحزاب جديدة وأخرى تندثر وبالتالى لم نصل للوضع الصحيح للحياة الحزبية التى تسمح للأحزاب أن تنتشر.

نسبة التمثيبل
وقالت المستشارة تهانى، الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق: إن الأحزاب السياسية لا تقاس بالانتخابات، وفى العملية السياسية في أي دولة قد تمتنع بعض الأحزاب السياسية عن المشاركة والدفع بمرشحين، وبالتالي القياس ليس على نسبة التمثيل في البرلمانات ولا يترتب عليه الجزاء وقياس الأحزاب.

وأضافت الجبالى: نحتاج إلى رؤية لتطوير حالة الأحزاب في مصر ومحاولة لتشجيعها على الدمج لخلق كيانات حزبية أكثر قوة، مع الأخذ في الاعتبار أن لدينا تجربة حزبية تنتمى لعصور تاريخية قديمة، ونحن في حاجة إلى تطوير الأحزاب السياسية في مصر من خلال قانون الأحزاب السياسية.
الجريدة الرسمية