Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

سياسيون وإعلاميون في عزاء شيخ الصحفيين مكرم محمد أحمد | صور

سياسة 174556739_1510374059354158_5044216818853278618_n
عزاء مكرم محمد أحمد

أحمد صلاح - حاتم أحمد - وئام مصطفى - وفاء حسن

شهد عزاء شيخ الصحفيين، الكاتب الراحل مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، تواجد العديد من الشخصيات الإعلامية والسياسية، وسط استقبال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، وأصدقائه وأسرته للمعزين، في البهو الرئيسي بمؤسسة الأهرام.

اظهار ألبوم



وشارك في العزاء كل من: الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، جمال الكشكي رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي، الإعلامي نشأت الديهي، الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، علي حسن رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الاوسط، الإعلامي إبراهيم حجازي، محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين وعدد من الأعضاء.

وحضر العزاء؛ الكاتب الصحفى محمد شبانة، الناقد الرياضي عصام شلتوت، والدكتور عصام فرج الأمين العام السابق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والكاتب الصحفى ياسر رزق، والكاتب الصحفى عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق.

كما حضر إبراهيم أبو كيلة عضو مجلس الشيوخ، صالح الصالحى وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حسين الزناتى، حماد الرمحى، ودعاء النجار، عبد الرازق توفيق، رئيس تحرير الجمهورية، مجدي سبلة رئيس مجلس إدارة دار الهلال السابق.

الرئيس الفلسطيني يبعث باقة ورد
وبعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، باقة ورد إلى مؤسسة الأهرام، تعبيرا عن احترامه وتجليله للكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد الذي وافته المنية أول أمس بعد صراع قصير مع المرض في أحد المستشفيات.

وفاة مكرم محمد أحمد
وتوفي مكرم محمد أحمد يوم الخميس الماضي، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 86 عاما بمستشفى وادي النيل، وشيع جثمانه أمس الجمعة، بساحة مسجد آل رشدان بمدينة نصر بعد صلاة الجمعة بحضور عدد كبير من الصحفيين والشخصيات العامة.

جنازة مكرم محمد أحمد
وحرص على حضور صلاة الجنازة كل من: ضياء رشوان نقيب الصحفيين، أسامة هيكل وزير الإعلام، الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، الناقد الرياضي عصام شلتوت، رجل الأعمال محمد أبو العينين، الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي صلاح منتصر.

تاريخ شيخ الصحفيين
ويعتبر مكرم محمد أحمد هو أحد أشهر رواد بلاط صاحبة الجلالة في مصر والشرق الأوسط، عرف عنه منذ نشأته الأولى ولعه الشديد بالعمل الصحفي وشغفه، ومواقفه وآراؤه المختلفة، وعرف عنه فصاحة اللسان، وتحليله العميق المدقق، واشتهر بين أقرانه بأنه شخصية قوية عنيدة محب لوطنه دائما.

خاض شيخ الصحفيين معركة شرسة ضد الإرهاب ودشن لفكرة اقتحام الأوكار الفكرية والاشتباك نظريا مع الأفكار؛ مما عرضه للانتقام في محاولة اغتيال فاشلة بقي بعدها خلف وطنه في كل المواقف والأزمات.

بلاط صاحبة الجلالة
وتولى "مكرم" العديد من المناصب المهمة والرفيعة في بلاط صاحبة الجلالة، فهو أول رئيس للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث تولى هذه المنصب في وقت كنا نعلم بأنه يقود ويخوض مرحلة انتقالية بين الفوضى الشاملة في الدراما والبرامج والإعلانات، إلى مرحلة تقنين القيم، وكانت مرحلة غاية في الصعوبة قادها وخاضها بشجاعة تحمل بسببها الكثير ممن لم يدركوا طبيعة ما يجري ولا حجم الفوضى التي كانت حتى وصلنا إلى ما نحن عليه وهو أفضل بكثير مما كنا عليه، كما تولى منصب نقيب الصحفيين، ومقعد الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب.

محطات في حياة مكرم محمد أحمد
يعد مكرم محمد أحمد أول من كشف عن عزم الجيش المصري العودة من اليمن بعد حرب اليمن في بداية الستينيات. وقد أدى سعيه الدائم وراء الأخبار المهمة إلى الإلقاء به في سجن عسكري.

وفي عام 1973 أصبح مديراً لتحرير الأهرام وكان من أبرز المساندين للرئيس السادات في زيارته إلى القدس، وكان ينشر أخباراً عن مفاوضات كامب ديفيد، حتى تلقى عتابا من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي طالبه بالتوقف عن ذلك حتى تنتهي المفاوضات.

وفي ليلة التوقيع على الاتفاقية بين مصر وإسرائيل أصدر مكرم محمد أحمد 6 طبعات من الأهرام، لنشر نص الاتفاقية كاملاً، لتكون تلك هي المرة الأولى التي تصدر فيها 6 طبعات من صحيفة مصرية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements