رئيس التحرير
عصام كامل

سؤال برلماني لوزير القوى العاملة عن مصير عمال الحديد والصلب

محمد سعفان وزير القوى
محمد سعفان وزير القوى العاملة
وجه عادل عبدالفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة، سؤالا لوزير القوى العاملة محمد سعفان، عن مصير عمال الحديد والصلب، مطالبا بالكشف عما دار في المفاوضات معهم، خاصة بعدما أكد وزير قطاع الأعمال خلال مثوله أمام النواب منذ أيام، أنه تم تسليم ملف هؤلاء العمال إلى وزارة القوى العاملة.

اظهار ألبوم



وطالب عبدالفضيل خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الإثنين، بضرورة دمج العمالة غير المنتظمة في الاقتصاد الرسمي، وأن يكون ذلك من خلال تشريع مستقر ومتكامل.

وواصل بعدها: إن إشادات منظمة العمل الدولية بما يجري في مصر وانتخابات 2018 النقابية العمالية النزيهه أمر جيد جدا، وأن المواطن المصري بات لديه صورة جديدة عن وزارة القوى العاملة وجهودها.

وشدد على أن الأرقام والبيانات الحكومية تعكس جهد وزارة القوى العاملة، مؤكدا أن إيضاحات الوزير تتوافق مع ما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية، وأن معظم البيانات والإنجازات تتم بمشاركة مع ممثلي العمال وأصحاب الأعمال .

وكان وزير القوى العاملة، استعرض جهود الوزارة نحو علاقات العمل والمفاوضة الجماعية والتسوية الودية للشكاوى العمالية.

جاء ذلك خلال بيانه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، اليوم الإثنين.

وأوضح الوزير أنه تم تسوية 677 شكوى جماعية من إجمالي800 شكوى تلقتها الوزارة ، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الباقي منها ، وان الوزارة  تلقت الوزارة 44521 شكوى فردية ، وتم تسوية 70% منها وإحالة الباقي للمحاكم العمالية المختصة بناء على طلب الشاكين بعد تعذر تسويتها وديا .

وأضاف، أنه تم تسوية 141  طلب تفاوض جماعي بواقع 883 جلسة تفاوض، كما تم إبرام 456 اتفاقية عمل جماعية وتسوية ودية استفاد منها مليون و25 ألفا و55عاملا .

وتابع: تم إحالة 67 شكوي للوساطة، و إحالة 49 شكوي للتحكيم بواقع 572 جلسة تحكيم عمالي، وكذلك  فض 358 حالة احتجاج عمالي علي مستوي محافظات الجمهورية.

وأضاف: أيضا في مجال التفتيش على أماكن العمل، فيقوم علي تنفيذ أحكام قانون العمل والقوانين ذات الصلة، جهاز يتمثل في وحدات تفتيش العمل بوزارة القوى العاملة و مديرياتها.

وأوضح تم رسالة تفتيش العمل ترتكز في المقام الأول على توعية و ارشاد طرفي الانتاج الي كيفية تطبيق أحكام القانون بما يحقق الاستقرار في علاقات العمل ويكفل الحماية اللازمة للعمال و أصحاب العمل و بما يتوافق و الاتفاقيات الدولية لذلك يقوم المفتش في أغلب المخالفات بتوضيح المخالفة ومنح المنشأة مهلة لتوفيق أوضاعها.

الجريدة الرسمية