رئيس التحرير
عصام كامل

رافضا تصفية الشركة.. حسن المير يطالب بلجنة تقصي حقائق لـ"سماد طلخا"

النائب حسن المير
النائب حسن المير
طالب حسن المير، عضو مجلس النواب، بسرعة تشكيل لجنة تقصي حقائق لمطالعة ما يحدث في شركة "سماد طلخا" على أرض الواقع، معلنا رفضه تصفية أي شركات.

وأكد النائب في تعقيبه على بيان وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، خلال الجلسة العامة للبرلمان، أن قطاع الأعمال العام هو قطار التنمية في مصر، ووجوده مهم لإحداث التوازن في السوق إلى جانب القطاع الخاص.


وشن النائب هجوما حادا على مجالس إدارات الشركات، قائلا: منذ 2012 وحتى الآن مجالس إدارات فاشلة، متابعا: نريد مجالس الإدارات دون واسطة أو محسوبية.

وأكد النائب، أهمية مراعاة حقوق العمال في هذه الشركات ومنحهم حقوقهم "بما يرضي الله"، قائلا: "العمال هما اللي شالوا وبيشيلوا البلد".

وأشار حسن المير، إلى أن مصنع سماد طلخا به 2500 عامل مدربين، مشددا على رفض تشريدهم والحفاظ على كافة حقوقهم.

وتساءل عضو مجلس النواب، عن مصير الشركات التي عادت من الخصخصة وهل سيتم تصفيتها بعد ذلك أم سيتم إعادة تطويرها مرة أخرى؟

على جانب آخر قرر المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، حذف عبارة "الشركات ناقص نبوس على إيدك علشان العلاوة"، والتي قالتها النائبة مايسة عطوة في إشارة منها إلى تعنت وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، في الموافقة على العلاوة للعاملين في القطاع.

وشهدت الجلسة هجوما حادا على الوزير، بسبب ما يقوم به في شركات القطاع من تصفية، بدلا من التطوير والتحديث، مطالبين بضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق للتعرف على حقيقة ما يقوله الوزير.

وطالبت النائبة مايسة عطوة، بضرورة الإعلان عن مصير عمال الشركات التي تم تصفيتها، وفي مقدمتها "الحديد والصلب".

ووجهت مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بالمجلس، الوزير قائلة: ازاي بتتكلم بكل فخر لما قفلت القومية للأسمنت؟

وتطرقت النائبة إلى حقوق العمال في عمليات التصفية، قائلة: "كل ما يهمنا عمال مصر، مستشهدة بموقف الوزير في إصراره على حرمان العمال من حقوقهم".

وقالت النائبة: "القطاع العام يحصل على علاوة دورية، بالإضافة إلى منحة الرئيس، واحنا بنتفاوض معاك على العلاوة، بيبقى ناقص نبوس على إيدك علشان العلاوة".
الجريدة الرسمية