رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس زراعة البرلمان يسأل وزير الري عن آليات تطهير الترع

وجه هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، سؤالا للدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى خلال الجلسة العامة لمجلس النواب قائلا: "هل هناك آلية لتطهير الترع؟ مطالبا بحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية فى واحة سيوة لأنها مشكلة مزمنة، بحسب وصفه.



جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفى جبالى، والتى شهدت تعقيب النواب على بيان الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، بشأن أداء وزاراته خلال العامين الماضيين.

أشار رئيس لجنة الزراعة، إلى أن تجربة القمح المبرد لايملك البرلمان أي معلومات عن مدى نجاحها، مطالبا بتغطية المصارف داخل الكتل السكنية.

كان وزير الرى طالب مجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالى، بدعم الوزارة فى مواجهة التحديات التى تواجهها من خلال إقرار مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن الموارد المائية والرى الجديد.

وقال عبد العاطى خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفى جبالى، إن مشروع القانون يعد بمثابة حجر الزاوية فى مواجهة كثير من التحديات التى تواجه الوزارة، حيث لم يتسن للمجلس فى فصله التشريعى الثانى إقراره، مطالبا المجلس الحالى بمناقشته.

يشار إلى أن مشروع القانون الجديد يهدف لتحقيق إستراتيجية مصر المائية 2017- 2037، ومنح الحكومة الصلاحيات الكاملة بإزالة كل ما يقع على النيل من تعديات، فضلا عن تغليظ عقوبات التعدى على نهر النيل، وإلزام الدولة بحماية البحار والبحيرات والمحميات الطبيعية.

ونوه وزير الموارد المائية والرى إلى أن وزارته قامت فى مجال التوعية بالمياه والترشيد للانفاق بأكثر من 500 ندوة للتوعية والتثقيف.

كما تم فى مجال التدريب تدريب أكثر من 150 ألف متدرب ومدرب كما يتم التنسيق مع الأزهر والكنيسة وبعض الوزارات المعنية فى هذا المجال مثل وزارة الثقافة وغيرها من أجل التوعية بملف المياه.

كما أشار الوزير، إلى أفلام للتوعية، حيث تم إنتاج 54 فليما وثائقيا بـ 3 لغات عربى وإنجليزى وفرنساوى لبعض الدول الأفريقية.

استعرض عبد العاطى برنامج حماية الشواطئ لمنشآت قيمتها 100 مليار جنيه بخلاف أرواح الناس وممتلكاتهم، مردفا: لولا برنامج الحماية لحدثت كارثة فى الأرواح والممتلكات.

أضاف الوزير خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، برئاسة المستشار حنفى جبالى، أنه تم خلال الأربع سنوات الأخيرة عمل حماية شواطئ بطول 48 كليو وبتكلفة 2 مليار و600 ألف جنيه فى حين أنه من عام 1980 وحتى 2014 تم عمل 118 كليو فقط.

تابع الوزير: فى مجال حماية نهر النيل، تم تعظيم النيل من خلال برنامج ممشى أهل مصر للمحافظات التى تقع على النيل لتكون متنفسا للأهالي.

كما تم تطوير حدائق القناطر الخيرية وفتحها للجمهور، والعمل على تقين أوضاع الشركات التى تفتح صرفها الصحى على نهر النيل ومحاسبة المخالف، كما قامت الوزارة بالعديد من حملات الإزالة على النهر والترع والمصارف بلغت 280 ألف إزالة.

Advertisements
الجريدة الرسمية