رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس البرلمان يشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية

 الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب

يتوجه اليوم الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، إلى إيطاليا، لحضور اجتماع المكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والمقرر عقده يومي 21 و22 أكتوبر الجاري بمقر مجلس النواب الإيطالي، وذلك بصفته عضوا في هيئة المكتب ممثلا عن دول جنوب المتوسط.


وتكتسب المشاركة في هذا اللقاء أهمية كبيرة، استنادًا للدور الذي يقوم به مكتب الجمعية في توجيه سير أعمالها وتحديد أجندة موضوعاتها على مدى عام كامل.

ومن المقرر أن تنتقل رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط إلى مصر ممثلة في مجلس النواب المصري، وذلك بعد انتهاء الرئاسة الحالية لدولة إيطاليا، ممثلة في مجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين.

ويكتسب هذا الاجتماع أهمية أخرى، كون مشاركة الدكتور على عبدالعال فيه، سيكون لها أثر إيجابي في تلطيف العلاقات بين مصر وإيطاليا، لاسيما بعد فترة من التوتر والشد والجذب في العلاقات بين البلدين على خلفية مقتل الشاب الإيطالي ريجيني.

وعلى صعيد آخر، وعقب انتهاء اجتماعات مكتب الجمعية، يتوجه الدكتور على عبدالعال من إيطاليا إلى جينيف لرئاسة وفد برلماني مصري رفيع المستوى سيشارك في اجتماعات الجمعية الـ 135 للاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقدها في جنيف خلال الفترة من 23 - 27 أكتوبر 2016، وهو اجتماع يعقده الاتحاد مرتين في السنة.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المهمة على رأسها دور البرلمانات في منع وقوع انتهاكات حقوق الإنسان، ودورها كذلك في منع التدخل الخارجي في الشئون الداخلية للدول، فضلا عن القضايا الأخرى مثل النزع الشامل للسلاح ودور المرأة في المشاركة في الحياة السياسية.
الجريدة الرسمية