رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس إسكان النواب: علينا تنشيط حركة التصدير بقطاع المقاولات لأفريقيا

 إسكان النواب
إسكان النواب
طالب النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب،  بضرورة تنشيط حركة التصدير بقطاع المقاولات لقارة أفريقيا، مشددا على أهمية وضع استراتيجية للدولة للوقوف على المعوقات التى نواجهها، لاسيما أن السوق الأفريقى مفتوح لدول أخرى على مستوى المقاولات.

اظهار ألبوم



جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب برئاسة المهندس عماد سعد حمودة اليوم الأربعاء، لمناقشة ملف المعوقات الخاصة بتصدير المقاولات المصرية خاصة للدول الأفريقية.

وأكد رئيس لجنة الإسكان أن اللجنة سوف تطرح كافة الإشكاليات والمعوقات التى تواجهها الشركات والمستثمر المصري، على الجهات المختصة ليكون هناك تكامل فى التعاون بينهما، لتذليل كافة العقبات أمام الشركات المصرية فى السوق الأفريقية.


وشدد حمودة على أهمية التركيز على 5 دول أفريقية على حسب أولويات الدولة المصرية، تبدأ فيها التجربة فى تمويل هذا القطاع ووضع الاستراتيجية التى تجعلنا على الطريق الصحيح لمنافسة الشركات التركية والصينية التى تتوغل فى أفريقيا.

وأشار حمودة على أنه سيكون هناك جلسات استماع سوف تعقدها اللجنة لممثلى الحكومة، من جهات لها أن تطرح رؤية وحل معوقات سبل دعم وتنشيط حركة التصدير بقطاع المقاولات لقارة أفريقيا، ومن أهم المعوقات، التى تواجهنا توفير البنوك المصرية فى دول أفريقيا ودعم قطاع الاستشارات ومراكز التدريب وكذلك قاعدة بيانات من قوانين الدول المستهدفة لحماية الاستثمارات.

ومن جانبه أكد  النائب ايهاب منصور وكيل لجنة الإسكان على أن بعض الشركات المصرية تتواجد فى عدد من الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن لجنة الإسكان، سوف تقوم بدعوة هذه الشركات المستثمرة فى أفريقيا والاستماع لهم والمعوقات عملهم، وكذلك سيمتلكون قاعدة بيانات كبيرة، مشيرا إلى أن التدريب يجب أن يكون إلزامى للقطاع الفني والتنفيذي وكل هذه مقومات النجاح.

وأضاف وكيل اللجنة إن قطاع الاستشارات هو المدخل الأول لأفريقيا، مؤكدًا على أهمية دعم هذا القطاع ليكون لدينا استشارات وقاعدة بيانات تبنى عليها الشركات المصرية دراستها للمشاريع داخل الدول الأفريقية. 

من جانبه أشار رئيس الاتحاد المصرى للتشييد والبناء، إن هناك نقاط أساسية يجب أن نطلع عليها ونعمل عليا من أجل أن يكون هناك تواجد قوي للاستثمار المصرى فى أفريقيا منها مفهوم التسويق ودراسة السوق الأفريقى ونوع المشاريع المستهدفة فى الدول الأفريقية، بجانب أزمة للتدريب ومركز التدريب المصري.
الجريدة الرسمية