رئيس التحرير
عصام كامل

دفاع البرلمان تكرم وزير الأوقاف لجهوده في مواجهة الفكر المتطرف

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف
كرمت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر رئيس اللجنة، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تقديرًا لجهوده فى تحصين المنابر من الدخلاء وغير المؤهلين، ومواجهة الفكر المتطرف، ودوره فى تأهيل وتدريب الأئمة، وتفعيل دور المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فى التأليف والترجمة والنشر، وجهوده فى تفعيل دور مصر الريادى فى نشر الفكر الوسطى، مشيدين بإصدارات وزارة الأوقاف المتميزة فى هذا المجال.


واستمعت اللجنة اليوم إلى عرض وزير الأوقاف لجهود الوزارة فى مكافحة التطرف ونشر صحيح الدين، بما يسهم فى تحصين المجتمع ولا سيما الشباب ضد محاولات استقطاب الجماعات المتطرفة، مؤكدين أن الوزارة تعد أحد الأعمدة الرئيسية فى الحفاظ على الأمن الفكرى للمجتمع، مشيدين بالدور الذى تقوم به الوزارة فى ذلك.

 وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قال إن الوزارة ستغلق الباب على نساء جماعة الإخوان الإرهابية، وتحركاتهم فى الدعوة من خلال الاستعانة بعدد من الواعظات، حيث سيتم تخصيص زى موحد لهن.

وأكد الوزير خلال اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن الوزارة لا تقوم بإبرام أي اتفاقيات مع المقاولين لبناء مساجد جديدة، إلا بعد التأكد من توافر عدد من الاشتراطات منها تركيب اللمبات الموفرة وقطع المياه الموفرة.

وفيما يتعلق بتساؤلات النواب، بشأن اعتماد الأطفال على حفظ القرآن دون الفهم، أكد مختار جمعة، أن كل المسابقات التى تطلقها الوزارة تقوم على فهم مقاصد القرآن، ولا يتم عمل أي مسابقة سواء على مستوى تعيين الأئمة أو الخطباء إلا بإجراء اختبارات فهم المقاصد مع الحفظ.

وتابع: " لا بد أن ننتقل من مناهج الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتفكير ". وأكد الوزير أن الدولة تعتمد على منهج تطبق نظام التقييم الشمولى، مثلما يحدث فى المدارس اليابانية، لافتا إلى أن ذلك النظام انعكس بصورة إيجابية فى بناء الشخصية الثقافية وظهور أفلام هادفة مثل فيلم الممر.

وأكد الوزير ردا على ما طرحة أحد النواب، عن عدم الاستعانة بخريجى الأزهر فى مساجد الوادى الجديد، أنه عندما كان يطرح مسابقات لتعيين الأئمة فى محافظتى مطروح والوادى الجديد، كان عدد المتقدمين قليل بسبب عدم وجود كليات لجامعة الأزهر بتلك المحافظتين، وأشار إلى أنه لن يتم السماح بصعود المنبر لأى شخص غير مؤهل، ولن يتم السماح أيضا لمن لديه ميول أو الخلايا النائمة لافتا إلى أن هناك عدد من الواعظات اللاتى يعملن طبيبات ومهندسات، وتم تأهيلهن، ويؤدين حاليا بشكل كفء جدا. وعقب الدكتور على جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن الاختبارات التى تجريها وزارة الأوقاف مهمة وذلك حتى لا ينهار الأمن القومى بسبب صعود غير المؤهلين للمنابر.

وأضاف أن الدكتور محمود زقزوق، وزير الأوقاف الأسبق، شكل لجان لعمل اختبارات لاختيار الائمة وكان عضوا فى تلك اللجنة، وتقدم لتلك المسابقة 12 ألف من خريجى الأزهر ولم ينجح منهم سوى 2000 فقط. وشدد على أنه يتفق مع وزير الأوقاف على ضرورة اعداد اختبارات لجميع المتقدمين، لأن إذا كان خريج الأزهر ليس كفئا فلا يرتقى أن يصعد المنبر.
الجريدة الرسمية