رئيس التحرير
عصام كامل

حنفي جبالي يرسي تقاليد جديدة مع النواب: التزامنا بمواعيدنا بـ"الثانية"

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

وجه المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، التحية لأعضاء المجلس على التزامهم بالموعد المحدد سلفا لافتتاح الجلسة، قائلا: هدفنا الالتزام ليس بالدقيقة ولكن بالثانية.


اظهار ألبوم



جاء ذلك خلال ترأسه الجلسة العامة اليوم، موجها حديثه للنواب، قائلا: هذا أول تقليد نتفق عليه جميعا، مشددا على الأعضاء ضرورة التزام الهدوء الكامل أثناء الجلسة، عدم الكلام وعدم تبادل التحايا.

وأشار إلى أن الجلسة الإجرائية أمس شهدت بعض الكلام، إلا أنه كان بسبب كثرة الإجراءات فيها، إلا أن الفترة المقبلة يجب أن تتسم بالهدوء.

ووجه جبالي الأعضاء قبل رفع الجلسة لمن يرغب في تغيير رغبته في الانضمام للجان النوعية إلى مكتب أمانة المجلس خلال ساعة بعد رفع الجلسة، ليتمكن المجلس من استكمال دوره في إجراءات انتخابات اللجان النوعية.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب إجراءات انضمام اللجان النوعية في المادة 38 حيث نصت على:

تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ولا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

كما نصت المادة 39: يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.

ومن المقرر أن تششهد الجلسة العامة الصباحية غدا الخميس إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة الأعضاء، لتبدأ بعد ذلك انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

بينما تشهد الجلسة المسائية بعد غد الخميس، إعلان نتائج انتخابات مكاتب اللجان النوعية البالغ عددها ٢٥ لجنة وفقا لما نصت عليه اللائحة الداخلية.

الجريدة الرسمية